الاحتجاجات التي فجرتها وفاة بائع السمك تتوقف مؤقتا..وهذا هو السبب

01 نوفمبر 2016 - 14:53

قررت اللجنة المنظمة للاحتجاجات التي تشهدها شوارع الحسيمة، منذ وفاة بائع السمك، مسحن فكري، توقيف الاحتجاجات مؤقتا، وذلك بسبب حالة العياء والإجهاد الذي طال المشاركين في الاحتجاجات.

وبحسب بعض المحتجين، فإن اللجنة التي تشرف على تنظيم أغلب المسيرات والوقفات التي تعرفها المدينة، قررت توقيف الاحتجاج، بشكل مؤقت، إلى غاية يوم الجمعة المقبل، حتى يرتاح العديد منهم، وبالخصوص الذين شاركوا في جنازة الراحل انطلاقا من الحسيمة وإلى غاية امزورن في مسيرة على الأقدام.

وفي السياق نفسه، علم اليوم24 أنه يجري التحضير لمسيرة عصر اليوم، ستنطلق من مركز جماعة أيت يوسف وعلي في اتجاه منزل الراحل بمدينة إمزورن، حيث ستقطع المسيرة حوالي 5 كلمترات.

تجدر الإشارة الى أن الاحتجاجات لم تتوقف بمدينة الحسيمة، منذ الساعات الأولى لوقوع الحادث، حيث نظمت العديد من الوقفات والمسيرات، كان اخرها مسيرة، أمس الاثنين، التي شارك فيها الألاف من المحتجين وجابت أهم شوارع المدينة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جابر اصيلة منذ 5 سنوات

تحليل يطرح فرضية ان شخص عن طريق الخطء هو الدي تسبب في موت محسن السماك بالحسيمة المعوفة بقضية#طحن مو كلام لا يدخل العقل .انوض برك ماتكدبوا على الميت ر اه حرام هناك من امر سائق الشاحنة وعامل الشركة بطحن السلعة .....والحقائق لازالت تتسع لتصل حتى وزير العدل وو زير الصيد البحري وو زير الداخلية ...كلهم حثى يستقلوا. ....وراهم اصلا إنتهت صلاحيتها ....بل هناك شخص واحد يتولى مسؤولية الحكومة وهو بنكيران أما الآخرون فوزراء لتصريف أعمال وفي الدول الديمقراطية ليمكتخافش من الفتنة حيث هناك نظام ديمقراطية عدالة لكل المواطنون ادا.وقع هدا الشي فبلادهوم يقومون بشكل تلقائي بالاستقالة لأنهم في تفسير هم عجزوا عن تأدية واجبهم ولله مثال فرءيس وزراء بريطانيا وآخرون كثيرا رحلوا لأنهم يعبرون عن الشعب ككل أقلية أغلبية وليس ببلدنا ليحكم باغي يطحن آخرين ولكن هيهات أن تكون للمهرج بنكيران هده الجراءة لأنه ببساطة ممساحة التحكم على حسب قوله ودابا ليقتل محسن دار الفتنة وبغا يطيح حكومة شعبية حشكوم ....اه على القطيع ...افيق ....وتاملوا سياتي يوم يكشف الضالم والمنافق عن نوايه وقد كشفت بالفعل ....هدشي ليوقع غدي يتكرر ....وخا غنوقفه ...حيث الفتنة.....تم.منبعد غدي يجي الدور...حقى على هدوك يطلبوا بأن الاحتجاجات رآه فتنة وكفر وووووو....نحن ضد العنف ...ولكن ضد الحركة.... طحت السمعة علقوا الحجام من يصنع القانون هم حتالة القوم اللذين أكلوا خيرات المغرب و بدأ جا وقت صاحب اللحية .أن الضلمة أن استشرت فالقانون هو مصدره الشعب وليس ربعة ديال المحضوضين ليقرأت فباريس بفلوس الشعب فأصبحنا لهم عبيد الحق فالحياة أسمى من قانون جنائي يفسر على المقاس أما قضية المداومة بالمحاكم فحدت ولاحرج هناك مظلومين يتم الزج بهم في الحراسة النظرية.تمديدها بتعليمات شفاهية عن طريق ضباط مداومين بالكوميسريات أو مؤسسات انفاد القوانين وبطرق مسطرة أقل ما يقال عليها بدائية لتكريس تسلط السلطة وتغول لنيابة العامة دون أعمال قرينة البراءة فكيف أن يتابع المواطنين من طرف محاضر يقوم بإعدادها مساعدين للضباط لايفقهون في المسطرة الجنائية تم يخبرون النائب المداوم عن طريق الهاتف و يمكن أن يكون هدا النائب ناءم أو في غير حالته الطبيعية فقره على الاحتجاز أو إتلاف السلعة دون أن يكلف نفسه الحضور إلى عين المكان والتثبت من أقوال المتهم و التاكد من ضمانات الحضور وأين دور قضاة التحقيق كذلك على نفس الشاكلة يعتبر محاضر الضابطة في الجنح ملزمة دون أن يقوم بالتحري والتحرك إلى عين المكان او طلب الخبرة الى غير ذلك من الضمانات القضاءية ادا نحن نريد الآن بعد فشل النظام العدلي بالمغرب ضمانات مجتمعية.

sami منذ 5 سنوات

الكيفاوي ديال حزب الحشاشة و المحاششة فاشل و لا أفق له و لا لعصابته الترهيبية و المبتزة للمغاربة فاتهم القطار الديمقراطي و لا طاقة لهم للحاق به.

سناء منذ 5 سنوات

الياس العماري سبحان الله ملي مشى " الصديق ظيالو" لتنزانيا مابقاش هدر ولا بان ،

عبد الله منذ 5 سنوات

راه السي محماد الجهة ديالو هاذي راه خصوا ابين بانو مع جهتوا

الصادقي عزالدين منذ 5 سنوات

عن أي فتنة وعن أي خطة خارجية يتحدثون من حقنا أن نحتج على موت مواطن مخربي مطحون ، من حقنا رفض الحكرة، وقد رأينا كيف خرج الملايين من المغاربة في كل أرجاء المغرب منددين ومعاتبين لكن في نظام تام واحترام دون فوضى، وقد رأينا كيف أن المسؤولين احترموا حقنا في التظاهر. إنها قمة النضج الديموقراطي والحس الوطني لقد أعلنا كلنا نحن المغاربة رفضنا الحكرة وأكدنا كلنا ، بكل أطيافنا وألواننا افتخارنا واعتزازنا بانتمائنا لوطن واحد موحد وكلنا قدرنا تدخل الملك الشخصي لتأخذ العدالة مجراها. إن موت محسن رحمه الله جمعت المغاربة ولم تفرقهم ، ومهما كانت الشعارات فإنها احترمت مقدسات الوطن ، لذا وجب الإحتفال مستقبلا بيوم الوطن في ذكرى موت محسن

محماد منذ 5 سنوات

إذا فشل التحالف الدولي في تحرير الموصل فاكيد أن الياس هو المسؤول

salam منذ 5 سنوات

أنا بغيت نفهم حاجة واحدة هي : فين هو إلياس العماري باش يهدأ الأتباع ديالو من المنطقة باش نتجنبو الانفلات أو هو ما عندو سوق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مغربية وافتخر منذ 5 سنوات

خطير جدا المغرب يواجه خطرا كبيرا فالأحداث المتواثرة في الأشهر القليلة الأخيرة ما هي إلا بداية تنفيذ خطة خارجية فمن يتمعن قليلا ويربط الأحداث ببعضها البعض يتبين جليا تكرار نفس السيناريو الليبي والسوري أليس من الغريب أن تقع كل هاته الأحدث بهذا التوقيت أيام قبل توافد وفود الدول والمستثمرين للإضطلاع عن كثب عن استقرار و فرص الإستثمار بالمغرب وما سيوفره من فرص عمل وازدهار للبلاد أليس غريبا أن يظهر شخصا بزي عسكري يتجول في أمان ويتكلم من الخارج ثم يتم شحن الشعب واخراجه لمظاهرات ليتسنى للمرتزقة التخبي ورفع شعارات والقيام بعمليات تخريب و قتل ومن ثم نسبها للأمن... من قتل الرجل في الحسيمة هو شخص من الشعب قام بعمل إجرامي وسيعاقب مثله مثل مجرم مكناس الذي جعل لحم مواطن كفتة وأكل منه الكثيرين وغيرها من الجرائم كيف ننسبه للدولة. عندما كان القمع بين قوسين ألم نكن نمشي في أمان لاكن استغلنا المجرمون فضغطنا على الدولة حتى أعطوا الحق للمجرم وضاع حقك أتجرؤ على المشي ليلا أو حت نهارا في المدن؟ نعم إنها الحرية يسادة هذه هي الحرية التي طالب بها السوريون والليبيون يوم غرروا بهم وأخرجوهم بدعوى الظلم والقهر اليوم تخرج إلى الشوارع وغدا يدخلون عليك يغتصبون أمك ،أختك، زوجتك وابنتك ثم يذبحونك إن الطيبب العسكري الذي ظهر ما هو إلى أحد المرتزقة ذهب للقيام بصفقات شراء أسلحة ثم يعلن نفسه قائد الثوار حينها سنعرف معنى الظلم حين تهدم بيوتنا فوق رؤوسنا ويقتل أحباؤنا ونشرد في الأرض فنعامل معاملة الحيوان. فلنستفق قبل فوات الأوان... بعد قراءة هذا المنشور أصبحت مسؤول عن مستقبل أهلك ووطنك المرجو النشر على أوسع نطاق أنشره ببروفالك لا نريد بارطاج أوجيمات نريد وطنا آمنا.