للراغبين في اجتياز "باكالوريا أحرار".. هذه هي المواعيد والشروط

02 نوفمبر 2016 - 14:21
ممتحنين لنيل شهادة الباكالوريا - اليوم24

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أن إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات الباكالوريا برسم دورة 2017، سيتم على البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma، وذلك ابتداء من يوم الخميس 3 نونبر الحالي وإلى غاية يوم الإثنين 5 دجنبر المقبل.

ووضعت الوزارة مجموعة من الشروط للأشخاص الراغبين في اجتياز باكالوريا أحرار، أهمها، أن يكون المرشح أنهى الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي، منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا في دورات سابقة، وأن يتم الترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة، وألا يكون المترشح قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول.

كما تشترط الوزارة، وفق ما ورد في بلاغ لها يتوفر “اليو24” على نسخة منه، التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح، مع إيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح، وذلك في أجل أقصاه 5 دجنبر المقبل، مرفوق بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية.

وأشارت الوزارة في ذات البلاغ، إلى أنه لابد من أن يتم  تضمين ملف الترشيح التزاما مصادق على صحة توقيعه يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش، في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها، خاصة القانون رقم 02.13 بتاريخ 25 غشت 2016.

يشار إلى أن العدد الأقصى لدورات البكالوريا المسموح للمترشح الحر باجتيازها، هي ثلاث دورات يتم احتسابها ابتداء من دورة 2015.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.