غدا تنطلق أشغال مؤتمر "الكوب 22" بحضور 30 ألف مشارك من 200 دولة

06 نوفمبر 2016 - 21:21

تصوير: رزقو

تفتتح غدا الاثنين، رسميا بمدينة مراكش، أشغال القمة العالمية الـ 22 حول المناخ، والتي تنظمها الأمم المتحدة بهدف حمل دول العالم على اتخاذ قرارات تخفّض من الانبعاثات المضرة بالمناخ وترصد التمويلات الضرورية لتطوير الطاقات البديلة.

 

image

 

ما يناهز 200 دولة ستحضر أشغال القمة ممثلة في غالبيتها برؤساء الدول والحكومات، لتعقد الدورة الـ22 من مؤتمر القمة العالمية حول التغيرات المناخية. ويشهد الأسبوع الأول من المؤتمر انعقاد جلسات موضوعاتية وتحضيرية، على أن تستقبل المدينة قادة العالم يوم 15 نونبر الجاري، في جلسة على مستوى القمة، تليها في اليوم الموالي قمة إفريقية حرص المغرب على تنظيمها في سياق ديناميته الدبلوماسية الرامية إلى العودة بقوة إلى القارة السمراء.

 

image

ما بين 25 ألفا و30 ألف مشارك ينتظر أن يحلوا بالمغرب طيلة أيام انعقاد المؤتمر، حيث يعتبر المغرب هذه المحطة فرصة لتفعيل الاتفاق الذي تم التوصل إليه في مؤتمر باريس للعام الماضي، وأعلنت الأمم المتحدة دخوله حيث التطبيق عشية افتتاح «كوب22».

 

image

وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت يوم الجمعة الماضي عن مشاركة وزير الخارجية جون كيري في أشغال المؤتمر، حيث سيصل إلى مراكش يوم 15 نونبر الجاري. فيما يحلّ كل من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الحكومة الإسباني ماريانو راخوي ضيوفا على المملكة في اليوم نفسه، باعتبارهما ممثلين لأقرب الحلفاء التقليديين للمغرب في أوروبا. هولاند كان قد توصّل بدعوة رسمية من الملك محمد السادس، نقلها إليه وزير الخارجية المغربي، ورئيس القمة العالمية للمناخ، صلاح الدين مزوار، يوم 8 شتنبر الماضي، فيما ينتظر أن يقوم رئيس الحكومة الإسبانية المعاد انتخابه، بأول مهمة له خارج الديار الإسبانية بالمغرب.

image

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.