احذروا.. مبيد للحشرات مسبب للسرطان يباع في الأسواق المغربية

23 نوفمبر 2016 - 23:01

أعلن مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية والتسممات الغذائية، التابع لوزارة الصحة، تعرض 123 مغربيا للتسمم خلال الأربع سنوات الأخيرة، بسبب استعمالهم مبيدا للحشرات يدعى Cockroach killing bait، والذي يستخدم على نطاق واسع في القضاء على الصراصير، ويسبب استخدامه المتكرر أوراما سرطانية، وخصوصا سرطان الغدد الليمفاوية.

وكشفت معطيات المركز أن توافد حالات كثيرة تعرضت للتسمم بسبب استعمال هذا المبيد دفعه إلى القيام بأبحاث خلصت إلى أن “Cockroach killing bait”، الذي يباع في السوق السوداء، ويستورد من الصين بطرق غير شرعية، يتسبب في أنواع كثيرة من السرطانات إن استعمله الإنسان بشكل يومي، ودائم.

ويقدم المبيد المذكور على غلافه بيانات توضح أنه يقضي على الصراصير، ويتم تداوله بالاسم التجاري Cockroach killing” “bait، كما يتم تصنيعه في الصين ويستورد بشكل غير شرعي، إذ يباع بالأسواق الشعبية، ويتراوح سعره بين ثلاثة وخمسة دراهم، حسب الشكل، والحجم.

ودعا مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية والتسممات الغذائية، التابع لوزارة الصحة، إلى التخلص من هذا المبيد الخطير، وأشار إلى  أنه أخطر الجهات المسؤولة بالأمر لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن سحب هذه المبيدات من الأسواق المحلية.

مريم بوزعشان

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.