تنازلات شباط لتسهيل تشكيل حكومة بنكيران

31 ديسمبر 2016 - 13:02

قدم أمين عام حزب الاستقلال، حميد شباط، خلال المجلس الوطني الاستثنائي لحزبه، تنازلات أشبه بالهدايا، لتسهيل تشكيل حكومة عبد الإله بنكيران، دون التخلي عن مشاركة حزب الميزان فيها، وهو الأمر الذي لم يحسمه حزب العدالة والتنمية بعد، في انتظار انتهاء اجتماع أمانته العام اليوم السبت بالرباط.

 

أولى تنازلات شباط، إعلانه صراحة، عدم رغبته في الامساك بحقيبة وزارية ضمن تشكيلة بنكيران المرتقبة. بهذا الموقف، يدفع أمين عام حزب “الميزان”، بأي مبرر، قد يربط بين شخصه، وتواجد الحزب في الحكومة، خاصة بعد ما أثارته تصريحاته الأخيرة تجاه موريتانيا.

 

كما عبر شباط، عن استعداده لعدم الدخول مع بنكيران، في مفاوضات تجاه الوزارات التي يمكن أن يمسك بها الاستقلال، إذا ما تقررت مشاركته في الحكومة، وهو الأمر الذي سيعفي رئيس الحكومة المعين، من ضغوط كثيرة، تخص رغبة الأحزاب التي تدفع بالتخلي عن الاستقلال، في الامساك بحقائب وازنة، ومؤثرة في القرار الحكومي، خاصة المالية، والتجهيز والنقل، والخارجية.

 

ثالث تنازلات شباط، قرراه بالابتعاد بشكل نهائي عن التفاوض المباشر مع بنكيران، بصفته أميناً عاماً لحزب الاستقلال، بل ذهب حد تفويض عدد من صلاحياته لشخصيات قيادية داخل الحزب. ويرغب شباط بهذا القرار، فصل حزبه، عن الهجمة التي يتعرض لها أخيراً، بتوظيف تصريحاته تجاه موريتانيا، كذا الرد على من طالب بإسقاط رأسه من قيادة الحزب.

 

وعن رحيله من منصب الأمين العام، شدد شباط اليوم، على أنه مستمر، ووصل حسب قوله، بالديمقراطية، والأخيرة هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها تعويضه باسم آخر.

 

هدية أخرى، صرح بها شباط، وهي إعلانه مساندة حكومة بنكيران، وإن لم يشارك حزب الاستقلال فيها، ما يجعل موقع المعارضة داخل البرلمان المغربي ضعيفاً، في ظل رغبة عدد من الأحزاب الالتحاق بالحكومة، ما يعني بقاء حزب الأصالة والمعاصرة وحيداً، أمام خيار المعارضة وممارستها تحت قبة الغرفة الأولى.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بابا ادريس منذ 5 سنوات

شباط و حزب الاستقلال يدفعان ثمن مساندتهما لبنكيران ضد التحكم.و لوﻻ حزب الاستقلال لكان بنكيران خارج التغطية منذ مدة طويلة .كما ان بنكيران بدون الاستقلال سيكون مكبل اليدين و مكمم الفم .فحذار يا بنكيران .فاما حكومة مع الاستقلال او تسليم المفاتيح و انت مرفوع الراس

تحدير منذ 5 سنوات

الكرة الان في يد بن كيران فان استغنى عن حزب الاستقلال سوف يستغني عنه مؤيدوه في الانتخابات الاتية

العمري الحسين منذ 5 سنوات

لايجب التفريط نهائيا في حزب الاستقلال لانه يؤدي ضريبة عدم الخضوع للانقلاب على الشرعية

حسن منذ 5 سنوات

حذار يا استاذ بنكيران خليك مع الاستقلال لكن بدون شباط الى اردت ان يكون لك توازن في الحكومة وان تكون رئيس حكومة حقيقي. زيادة على ذلك واش الحرار عندهوم الكفاءات التي تكلم عنها جلالة الملك؟ من غير اخنوش والعلمي مولاي حفيظ (ما شي دام لي على بالكم ( راه معندهومش. اما هديك الحركة راك عشتي الفضائح ديال الوزراء ديالهم ما كاين لا كفاءة ولا اخلاق.

jalal منذ 5 سنوات

إِذا تشكلت الحكومة بلأحزاب ألأدارية المعروفة ألأحرار والحركة والدستوري ؛ بن كيران وحزبه سيلعبون دور اللكومبارس فقط، والرئيس الفعلي سيكون اخنوش ،وبتالي لافائدة من الاءنتخابات لأن إرادة الشعب دائما ترمى عرض الحائط.

مواطن غير محزب منذ 5 سنوات

إذا شكل بن كيران حكومته مع الأحرار وفريقه وابعد الاستقلال يعني تفوق اخنوش/المخزن على رئيس الحكومة. وأنا أقول أنني لن أشارك بعد الآن في الانتخابات ولن أصول بتاتا لحزب العدالة والتنمية الذي صوت له لعمله في المرحلة السابقة وأيضا تضامنا معه ضد المخزن.... انا لا أنتمي ل pjd.

Moha منذ 5 سنوات

ضربة معلم.....الكرة في ملعب المخزن الغبي.

سراط منذ 5 سنوات

بن كيران بدون الاستقلال سيكون لقمة سهلة في فم الأحرار و مجموعته حداري حداري ، سيللعونك بلعا سهلا كانك مع اللام في الحكومة.