لشكر نادم على استبعاده ويطالب بضم الوردة إلى الحكومة

06 يناير 2017 - 13:22

اعتبر المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، في بلاغ له، رداً على قرار رئيس الحكومة المعين عبد الإله بن يران بتشكيل الحكومة من أغلبيته السابقة، المكونة من البيجيدي، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية، “أن الأغلبية المقترحة، تظل محدودة عددياً، تحكّمت في تصورها، عقلية ضيقة، لتصفية الحسابات، ولا ترقى إلى ما يطمح إليه المغاربة، من حكومة قوية قادرة على مواجهة التحديات الكبيرة، التي تواجهها بلادنا على الصعيدين الداخلي، والخارجي”.

ودعا بلاغ الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عبد الإله بنكيران إلى “التعامل مع موضوع المشاورات، بمنهجية جديدة، ومراجعة الأساليب التي استعملها إلى حد الآن، والتي أدت إلى تعطيل المؤسسات، وعلى رأسها المؤسسة التشريعية، بما يكلف ذلك البلاد من هدر للزمن السياسي، وضعف كبير في مواكبة الملفات الحارقة، التي تواجهها بلادنا على كل المستويات”.

وسجل البلاغ ذاته، أن إدريس لشكر عبر لابنكيران في اللقاءين اللذين عقدهما معه، عن “استعداد الاتحاد الاشتراكي للانخراط في الأغلبية الجديدة، بناءً على قواعد التفاهم الضرورية، طبقا للأعراف، والتقاليد الديمقراطية، وهو ما أكده بلاغ اللجنة الإدارية لحزبنا، المجتمعة بتاريخ 12 نونبر 2016، غير أن ما تبيّن بعد ذلك، هو أن رئيس الحكومة، المعين، تعامل مع ملف المشاورات، بمنهجية حارٓ الفاعلون السياسيون، والإعلاميون، والمحللون، في فهمها، فهو تارة يضرب هذا الحزب بالآخر، وتارة يستعمل تكتلا في مواجهة تكتل آخر، بهدف تحويل الأحزاب إلى فزاعات، للمقايضة بها، لخدمة مصالحه الحزبية، فقط”، يقول البلاغ.

و أضاف البلاغ ذاته، أنه “على الرغم من الموقف الإيجابي، الذي اتخذه الاتحاد الاشتراكي من تشكيل الحكومة، الشيء الذي تبلور بوضوح في اللقاء الثاني، بين الأخ إدريس لشكر، والسيد عبد الإله ابن كيران، إذ التزم هذا الأخير بضم حزبنا إلى الأغلبية، التي يؤسس لها، وأنه سيواصل مشاوراته مع باقي الأحزاب، وسيقدم الخلاصات بعد إتمامها، إلا أن هذا الأمر لم يتم مع حزبنا، ما يؤكد الاستنتاج الذي استخلصناه حول غموض منهجية رئيس الحكومة، وعدم وضوح نيته في كل هذا المسلسل”.

واعتبر المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، أن “التطورات اللاحقة أثبتت صحة استنتاجاتنا، حيث ظهر بوضوح، أن عملية المشاورات، منحت لرئيس الحكومة أغلبية قوية، كان بإمكانه الإعلان عنها، والانتقال إلى التداول حول التصورات، والبرامج والهيكلة، لكنه، وبكل أسف، فضل اعتماد أسلوب الغموض، وتغليب أسلوب التراشق الإعلامي، والحملات الدعائية، الذي لم يكن هدفه من طرف رئيس الحكومة، المعين، والجهات الموالية له، سوى استعمال ذلك في عملية المقايضة للتفاوض، لا أقل، ولا أكثر، الأمر الذي لا يمكن لحزبنا أن يقبله على نفسه”.

وقرر المكتب السياسي، بحسب البلاغ ذاته، أن يواصل إدريس لشكر، اتصالاته بباقي الأحزاب السياسية، التي شملتها هذه المشاورات، لتدارس هذه الأوضاع، والنظر في مآل مسلسل تشكيل الحكومة، ومنهجيتها، ومسطرتها، التي لم تبق محصورة، في يد رئيس الحكومة، بل أصبحت هياكل حزب العدالة والتنمية، هي التي تقرر في ذلك، في اجتماعاتها وعبر بلاغاتها، في مخالفة صريحة للدستور”.

وبرر بلاغ الاتحاد هذا القرار، بأنه “عمل على تصحيح مسار مسلسل تشكيل الحكومة، من أجل الخروج بمؤسسة قوية ومنسجمة، قادرة على مواكبة الدينامية، التي تشهدها المنطقة إقليميا، وقاريا، ودوليا، وتستجيب لانتظارات، وتطلعات الشعب المغربي”.

من جهة أخرى، اعتبر مصدر قيادي في حزب العدالة والتنمية، طلب عدم كشف هويته أن إدريس لشكر أَضاع على الاتحاد دخول الحكومة من بابها الواسع، بعدما لجأ إلى أسلوب المناورة، ومحاولة الدخول من بوابة أخنوش”، مبرزا أن ابن كيران لن يسمح بهذا العبث، وإلا فإن أخنوش هو الذي سيشكل الحكومة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مبروك منذ 5 سنوات

اذا لم تستحي فاصنع ما شءت

ابن عرفة ضفاف الرقراق منذ 5 سنوات

غير مفهوم ان يعمل ما في استطاعته للدخول الى الحكومة وهو لازال يشهر سيف التخويف واستعمال قاموس تجاوزه الزمان من ذلك عقلية ضيقة تصفية حسابات وعلى هذالحساب المغاربة لماضربوك صفاو معاك الحساب ثم بالاضافةالى ذلك اُسلوب الوصاية الذي أراد ان يمارسه على ابن كيران باستعمال المنهجية الجديدة ومراجعة اساليبب التي عطلت المؤسسات. هاذ خونا راه غير نادم راه كون مكانش نادم واستعمل الأسلوب الإيجابي ديال التيسير والذي استشف منه الارتماء في احضان الاحرار أسى اجي مطلوق وتقبل الوضعية الحالية راه السي عبد الرحيم الوطني الغيور والذي شيد الحزب لو كان على قيد الحياة لتبرأ من الوضعية التي صار عليها الحزب

ramzy منذ 5 سنوات

عجبا الكل يتهافت ويهرول ليظفر بمنصب وزاري به يوظف عائلته واصهاره واحبابه ...وهو ما عبر عنه ملك البلاد باقتسام الغنيمة الانتخابية. فاذا انضاف الاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي الى الاحزاب ب الاربعة فكم ستكفي من حقيبة وزارية لارصاءن وزير

. منذ 5 سنوات

دريس لشكر عليه ان يؤسس حزب المستفيدين من تجزءة خدام الدولة التي استفاد منها أحسن له

عزيز الدحماني منذ 5 سنوات

كنّا ننتظر حزب وحيد في الحكومة لمحاسبته في الأخير لكن التدخلات قبل الإنتخابات شاءت أن نرى ما نراه الأن لاحول و لا قوة لنا فيما نراه و نسمعه حتى كلمة الله يخد الحق لا تسمح لي نفسي أن أقولها أو أتمنهى فقط مغربي يحب بلده

kamal منذ 5 سنوات

برافو تعليق احمد وتعليق قروقرو تعليقان في ا لصميم هههههههههههههه

غيور على الوطن منذ 5 سنوات

واش نسيتي آسي لشكــــــــــــــــــــــــــر نهار قلتي إلى فاز بنكيران والحزب ديالو : المغرب غادي ايولي لا قدر الله بحال سوريا والعراق, ودابا جيتي تبكي علينا بغيتي تشارك فالحكومة, بين قوسين : هي بغيتي تعاون بنكيران احول المغرب لسوريا ثانية. الله انعل لي ما يحشم. زمن النفاق السياسي و شعبوية الزعماء.

قروقرو منذ 5 سنوات

منين تيشرف السبع تايتفلاو عليه القرودة...هذا مايقع للاسف للاتحاد في ظل المتخوم لشكر الذي اصبح طيعا للصغار.

أستاذ مواطن منذ 5 سنوات

وا هاذ الخطرة كولشي بغا ادخل الحكومة كولشي بغا ادير لاباس شباط لشكر العود السمكة الأحرار البابوش أو شكون لي غايبقا في المعارضة جدة الشعب و الشعب مابغاش اعيق

Ahmed منذ 5 سنوات

يتحدث وكأنه حصل على 100 مقعد

TROP TARD منذ 5 سنوات

هؤلاء المنافقون كانوا يتوارون من القوم و يمكرون و لما أخرج الإستقلال يتباكون و يتلاطمون بلا حياء

yahya منذ 5 سنوات

Tout le monde cherche a gouverner non pas pour oeuvrer pour le bien du pays mais pour se remplir les poches...personne ne veut etre dans l opposition parce que ca ne rapporte pas beaucoup....quelle mascarade !!! Lachgar a enlise le parti dans la merde...

كريم منذ 5 سنوات

ما هذا المستوى و البكائية على الحكومة التي أضعتموها بعدما رضيت أن تكونوا بيدقا بيد البام ثم اخنوش.

نوفل منذ 5 سنوات

بالعكس كاتكدبو على راسكم لم تكونوا بالوضوح الازم. رجل هنا ورجل الهيه. و هذا اسمه الانتهازية

ركراكية مغربية منذ 5 سنوات

بغيت نفهم واش دابا السي بنكيران رغبكوم و زاوك فيكم و دار لكوم العار باش تجيوا تازروه و تعاونوه و تفتيوا عليه الري و توريوه شنو خصو يدير و شنو خصو ما يديرش باش تمشي الأمور مزيان؟ و ديكشي ديال اماليه اللي قادين بيه و الهمة العالية ديال اماليها و النصر و العزة من الله

Amr Zayed منذ 5 سنوات

القوات الشعبية في جلباب الأحرار ما هذه المهازل. السي عبدالرحيم يتقلب في قبره حتما

العقاد منذ 5 سنوات

ليسأله أحدكم هل يزال يطالب بالمناصفة في الإرث

ركراكية مغربية منذ 5 سنوات

ضربني و بكى سبقني و شكا. البكاء مور الميت خسارة. وعلى اي حال حزب اجهز على ما تبقى فيه من فضلات و وأد نفسه بنفسه في الدقائق الأخيرة من عمره لا يحق له ان يشتكي و على نفسها جنت فراقش.