استئنافية سلا تقرر إجراء الخبرة على المتهمين في ملف اكديم ايزيك

25 يناير 2017 - 23:42

 

قررت استئنافية سلا، قبل قليل (حوالي الساعة الحادية عشر ليلا) ، في جلسة محاكمة المتهمين في ملف اكديم ايزيك، الاستجابة لملتمس إجراء الخبرة الطبية على المتهمين المعتقلين في القضية، بعدما تقدم دفاع المتهمين بهذا الملتمس، خلال جلسة اليوم الأربعاء.

فبعد حوالي 13 ساعة من المرافعات، قرر رئيس الجلسة القاضي يوسف العلقاوي، قبول ملتمس دفاع المتهمين، الذي لم يعترض عليه في الجوهر لا دفاع عائلات الضحايا، كما لم يعترض عليه الوكيل العام للملك.

وتقرر تكليف البروفيسور آيت بوغماز فضيلة، للاشراف على إجراء هذه الخبرة، وهي رئيسة الطب الشرعي بالمشتفى الجامعي ابن سينا، وسيكون إلى جانبها البروفسيور مراد اليعقوبي المتخصص في جراحة العظام، وشكيب بوهلال طبيب الأمراض النفسية، وذلك من أجل كشف حقيقة ما ادَّعاه دفاع المتهمين من وجود آثار التعذيب الجسدي والنفسي على المتهمين.

وستشمل هذه الخبرة المتهمين المتابعين في حالة اعتقال فقط دون المتابعين في حالة سراح، وهو ما التمسه الوكيل العام للملك.
هذا وقدرت المحكمة مصاريف الخبرة في 500 درهم عن كل متهم، ويرتقب أن تؤدي هذه التكاليف الخزينة العامة للمملكة،

ورفضت المحكمة استدعاء وزير الداخلية الأسبق مولاي الطيب الشرقاوي، والبرلمانية كجمولة منت أبي، عن حزب التقدم والاشتراكية، كما التمس دفاع المتهمين ذلك.

وفِي المقابل قبلت المحكمة استدعاء الشهود الآخرين وهم محمد بلقاسم، ومحمد السلماني، ومحمد أبهاو، والبشير السلماني، وحسن دليل.
كما استجابت المحكمة للاستماع لمحرري محاضر الضابطة القضائية، كشهود في القضية، رغم أن النيابة العامة اعترضت على ذلك، فيما لم ير المحامي عبد اللطيف وهبي، محامي عن عائلات الضحايا آي مانع للاستماع لهم كشهود بعدما أسار دفاع المتهمين إلى وجود تناقض في بعض تفاصيل محاضرهم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي