حركة تاوادا" تتوعد الدولة بسبب "الحكرة" وترفع أعلام الأكراد وأزواد"

23 أبريل 2017 - 20:30

حشدت حركة “تاواد ن إيـــــمـــــازيـــــــغـــن” المئات من الأمازيع من مختلف مناطق المغرب، اليوم الأحد، في الرباط، في مسيرة وطنية، طالبوا من خلالها الدولة بوقف ما اعتبرته “الحكرة الممارسة في حق النشطاء الأمازيغ”.

ودعت الحركة من خلال شعاراتها، ولافتاتها إلى إنهاء ما وصفته “بالنهب، والسلب، والفساد في حق الوطن، والمواطنين”.

واتهمت الحركة ما سمتهم بحاشية المخزن بكونهم ينهجون “سياسة نهب الثروات، وسلب الأراضي، والاحتقار، وقمع الأصوات الشابة الحرة، ومنع التنمية”.

وطالب المحتجون بالافراج عن نتائج التحقيق في قضايا قتل عدد من النشطاء الأمازيغ، ومعاقبة ما اعتبروه “قتلة محسن فكري، ومي فتيحة، وغيرهما”.

المسيرة الوطنية، التي دعت إليها الحركة تحت شعار “امازيغن.. من أجل وقف الحكرة، ونهب الثروة، والميز ضد الأمازيغية”، اعتبرت أن “إقرار النظام الفيدرالي مدخل أساسي للدولة الديمقراطية”.

ورفع المحتجون لافتات كتبت عليها شعارات تناصر احتجاجات اميضر، والحسيمة، والناظور، وبني عياش، وترفض خطة التقاعد، وتعارض خوصصة التعليم، واعتماد الدولة لقانون التعاقد في الوظيفة العمومية.

وطالب مناصرو حركة “تاواد ن ايـــــمـــــازيـــــــغـــن” باعتماد اللغة الأمازيغية في جميع مستويات التعليم، معلنين رفضهم لما اعتبروه بــ”خلط الدين بالهوية”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

امازيغي مغربي منذ 5 سنوات

أجدادنا بريئن من العلام الذي تزعم انت انه لأجدادنا العلم المخزني صممه المقيم العام الفرنسي مريشال ليوطي ... قرا تاريخ قبل متحكم على شي حاجة ....

مقهور جدا منذ 5 سنوات

راني عبرت عن رأيي ومانشرتوهش....تففففو

معاذ منذ 5 سنوات

لماذا إذن لم يرفعوا علم الأحواز المحتلة أيضا أم تشابهت القلوب و رب الجميع في تل أبيب و واشنطن و باريس واحد؟

Abdel منذ 5 سنوات

هذا علم امزيغ ليس كرد اطلب هن منك ان ترجع الى المدرسة

مقهور جدا منذ 5 سنوات

العثماني+ أخنوش+ العنصر+ لفتيث+ الداودي+ العماري + ....... كلهم في مواقع القرار ويزعمون أن الأمازيغ مهمشون.... يا دعاة التفرقة والفتن من يحرككم....ترفعون راية الأكراد التي زارها العماري....ما لنا نحن والأكراد...ثم لم هاته الأعلام ؟؟؟ أليس علم أجدادنا أحمر تتوسطه نجمة خضراء؟؟؟ والله إن الدولة ضعيفة...تسمحح بأشياء يجب منعها وتمنع أشياء يجب كان من المفروض أن تسمح بها.... سوء تقدير هذا أم مخططات لأشباح يريدون نسف هذا المجتمع. سنندم جميعا على مثل هكذا سلوكات. تففففو.

Abdo منذ 5 سنوات

في الحقيقة تستحقون الحكرة