البوليساريو تتحرك في إسبانيا والسفارة في "دار غفلون"

07 مايو 2017 - 17:30

مقابل اختراقات الدبلوماسية الملكية لمعاقل البوليساريو في إفريقيا وأمريكا ألاتينية، يلاحظ غياب الخارجية المغربية، وسفارة المملكة في مدريد عن مجموعة من الجهات المستقلة الإسبانية، ما سمح لجبهة البوليساريو، ومن يقف وراءها بالزحف عليها، ودفعها إلى إصدار إعلانات مؤسساتية معادية للوحدة الترابية للمملكة، ولمصالحها الاقتصادية.

آخر الجهات الإسبانية المستقلة، التي التحقت بالمجموعة الداعمة للبوليساريو كانت « جهة أستورياس » بعد مصادقة برلمانها، يوم الجمعة الماضي، على إعلان مؤسساتي يحث الشركات المحلية، والإسبانية، والأوربية على ما أسماه بالتزام بحكم محكمة العدل الأوربية، في 21 دجنبر الماضي، القاضي بكون الاتفاق التجاري بين المغرب، والاتحاد الأوربي « لا ينطبق على الصحراء »، وذلك من خلال دعوت تلك الشركات إلى ما أسماه بـ « وقف أنشطتها » في الصحراء.

بوريطة
وزير الخارجية ناصر بوريطة

التحذير من خطورة زحف البوليساريو تجسد في كون سبع جهات مستقلة، إلى حدود الساعة، صادقت بالإجماع، أو بالتوافق، أو بأغلبية نسبية، من بينها جهات يترأسها الحزب الشعبي الحاكم في إسبانيا، والقريب من الأطروحة المغربية، على تلك الإعلانات المؤسساتية، أغلبها في عام 2017.

ويقود هذه الجهات برلمانات كل من « غالسيا »، وبلاد الباسك، و »الباليار »، و »الآرغون »، و »أستورياس »، و « إكستريمادورا »، و »جزر الكناري ».

فاضل بنعيش
فاضل بنعيش سفير المغرب بإسبانيا

بعض الخبراء الإسبان في الشأن المغربي، مثل بيرنابي لوبيث غارسيا، يرون أن الدبلوماسية المغربية فشلت في السنوات الأخيرة في إقناع الرأي العام الإسباني بأطروحتها، لاسيما في عهد السفير الحالي، فاضل بنيعيش، وسابقه، أحمد ولد سوليم، إذ يمكن القول إن الدبلوماسية المغربية تراجعت، وغائبة كليا على المستوى السياسي، والاجتماعي في إسبانيا.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

بدر المنحوس منذ 6 سنوات

هذا تعليق من شي حد خدام في السفارة جاتو النفس، وفي غالب الضن Conejo. اذا لم تستحيي فاصنع ماشئت يا كونيخو.

بلقاسم منذ 6 سنوات

هم يتبعون الاتحاد الاوروبي مثل المغرب الذي ينتمي للاتحاد الافريقي والفرق أنهم يحترمون قوانين الاتحاد الي ينتمون اليه عكس الافارقة الذين لا يعيرونه أي اهتمام ولذلك فهم أقوياء

boualam منذ 6 سنوات

vous êtes loin de la réalité ; vous ne méterisez pas pas le sujet "fi dar ghayoun" hahaha il était où Bourita mercredi dernier un coup d'oeil sur l'agendat

التالي