لغة عنصرية في البرلمان.. برلماني لبوريطة : مدن المغرب أصبحت «ملوثة بالأفارقة»

25 مايو 2017 - 01:33

في موقف غير معهود، وجه محمد عدال، برلماني الغرفة الثانية من «الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي»، انتقادات ذات طبيعة عنصرية إلى المهاجرين الأفارقة الذين استقبل المغرب عددا منهم وسوى وضعيتهم القانونية.

وقال أول أمس في اجتماع لجنة الخارجية بمجلس المستشارين، خلال مناقشة ميزانية وزارة الخارجية بحضور ناصر بوريطة وزير الخارجية، إنه على الدولة أن تجد عملا للمهاجرين الأفارقة، «لا أن نتركهم يتسولون» في الطرقات، مضيفا: «إن المدن المغربية أصبحت ملوثة بالأفارقة».

البرلماني عدال كان يتحدث في سياق حث الحكومة على إدماج الأفارقة في سوق الشغل، ولهذا شكر الحكومة على جهودها في مجال تسوية الوضعية القانونية للمهاجرين، لكنه قال إن إجراءات تسوية الوضعية تقوم على اعتبارات أمنية، دون الأخذ بعين الاعتبار أن هؤلاء المهاجرين يحتاجون إلى الشغل من أجل العيش، داعيا إلى فتح الباب للمهاجرين في سوق الشغل مثل المغاربة، وتحدث أيضا عن اللاجئين السوريين في المغرب الذين أصبحوا «يتسولون في كل زنقة»، داعيا الحكومة إلى إيجاد أماكن إيواء لهم وعدم تركهم في الشارع.

وبخصوص طريقة ترحيل الأفارقة من المغرب، انتقد البرلماني الدستوري عدال طريقة تجميع الأفارقة في «حافلات مغلقة تخفرها دراجات نارية للدرك الملكي»، معتبرا أن هذه الصورة تسيء إلى المغرب، داعيا إلى استعمال طائرات عسكرية لنقلهم إلى الداخلة جنوب المغرب، قائلا بالدارجة: «خاصنا نشارجيوهم في طائرة عسكرية إلى الداخلة».

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الطاوسي منذ 4 سنوات

محمد عدال هو ترامب المغرب ....الى يري سيادته ان المغاربة يتواجدون في كل دول العالم الا ينطبق عليهم ما وصفت به الافارقة.....أتمنى ان يحاسبك من صوتوا عليك.

التالي