الحكومة تحدث 14 محكمة جديدة ضمنها محكمة استئناف

18 نوفمبر 2017 - 21:00

 

صادقت الحكومة في اجتماعها الأسبوعي، الذي انعقد أول أمس الخميس، على مشروع المرسوم الخاص بمراجعة التنظيم القضائي للمملكة. المرسوم، الذي ينتظر أن يدخل حيز التطبيق بعد نشره في الجريدة الرسمية، يحدث 14 محكمة جديدة، إحداها محكمة استئناف، تهدف إلى ملاءمة التنظيم القضائي للمملكة مع التقسيم الجهوي الجديد، فيما تمت ترقية 12 مركزا قضائيا إلى مستوى محكمة ابتدائية، وإحداث محكمة ابتدائية جديدة بتاحناوت. المشروع، الذي جرى تحضيره في عهد الحكومة السابقة، قدّمه وزير العدل الحالي محمد أوجار، بتزكية من وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، نظرا إلى الأعباء المالية الجديدة التي تتطلبها الخريطة الجديدة.

محكمة الاستئناف الجديدة التي يحدثها المرسوم الجديد بكلميم، تخرج هذه الأخيرة من النفوذ الترابي لمحكمة الاستئناف بأكادير، “وذلك من منطلق تمتيع جهة كلميم واد نون بمحكمة من هذا المستوى استجابة لمتطلبات الجهوية المتقدمة”، تقول المذكرة التقديمية التي رافقت مشروع المرسوم. أما المراكز القضائية التي تمت ترقيتها إلى مستوى محكمة ابتدائية، فهي التي كانت تشرف على تيفلت ومشرع بلقصيري وبوزنيقة وتنغير والحاجب وبيوكرى وسيدي إيفني والمضيق وسوق السبت أولاد النمة وجرادة والدريوش وتارجيست. تغيير فسّرته المذكرة التي أرفقتها الأمانة العامة للحكومة بالمشروع، بضرورة ملاءمة التقسيم القضائي بالتقسيم الإداري، “باعتماد العمالة كوحدة لإحداث محكمة ابتدائية متى وصل حجم النشاط القضائي بالوحدات المعنية مستوى يبرر ترقيتها إلى مستوى محكمة ابتدائية”. وبناء على هذا المرسوم الجديد يصبح مجموع المحاكم الابتدائية في المغرب 83 محكمة، مقابل 22 محكمة استئناف.

تغيير آخر يقوم به المرسوم الجديد الخاص بالتنظيم القضائي للمملكة، يتمثل في نقل بعض المحاكم الابتدائية من مجال اختصاص محكمة استئناف إلى أخرى. ويتعلق الأمر بسبع محاكم ابتدائية سوف يتغير انتماؤها بعد نشر هذا المرسوم. فالمحكمة الابتدائية لوزان ستنتقل من التبعية لمحكمة الاستئناف بالقنيطرة، إلى تلك الموجودة في تطوان. أما المحكمة الابتدائية لميدلت، فستصبح تابعة لمحكمة الاستئناف بالرشيدية عوض محكمة الاستئناف بمكناس. المحكمة الابتدائية لخنيفرة ستنتقل بدورها من التبعية لمحكمة الاستئناف بمكناس، إلى تلك الموجودة في بني ملال. أما المحكمة الابتدائية بكرسيف فستنتقل من الدائرة الاستئنافية لتازة إلى تلك الخاصة بوجدة. أما محكمة الاستئناف الجديدة المحدثة بكلميم، فستحوز ثلاث محاكم ابتدائية كانت تابعة لدائرة أكادير، وهي كل من محاكم كلميم وطانطان وآسا الزاك.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.