المغرب يسخر طائراته لإجلاء المحتجزين في ليبيا

30 نوفمبر 2017 - 17:03

أعلن موسى فاكي، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، أن المغرب سيوفر طائراته لعملية إجلاء المهاجرين الأفارقة المحتجزين في ليبيا.

وأوضح فاكي، في تصريحه خلال المؤتمر الصحافي الختامي لقمة الإتحاد الأوروبي-الإتحاد الإفريقي، اليوم الخميس، في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، أن الاتحاد الإفريقي سيعمل على الفور من أجل ترحيل 3800 من المهاجرين عالقين في ليبيا، بعدما أرادوا عبور البحر المتوسط إلى أوروبا، فرارا من الأوضاع الصعبة في بلدانهم.

وحسب المصدر ذاته، فقد زار ممثلون عن الاتحاد الأفريقي العاصمة الليبية طرابلس، وتأكدوا من الوضع غير الإنساني، وشاهدوا كيف أن 3800 مهاجر يريدون الرحيل من ليبيا، مؤكدا أن الاتفاقية التي وقعتها تسع دول افريقية وأوروبية -من بينها المغرب- ستمكن من تشكيل مجموعة عمل، من أجل التعاطي بشكل سريع مع الموضوع.

من جانبه، وذكر رئيس الاتحاد الأفريقي، ألفا كوندى،أن دول أوروبية وأفريقية أخرى عرضت تقديم الدعم لنقل المهاجرين المحتجزين على الأراضي الليبيةفيما لا زال نقاش مفتوح بين المغرب وألمانيا وفرنسا، ودول أخرى.

وكان قادة الأمم المتحدة والاتحادين الأوروبي والإفريقي، وممثلون عن عدة دول دول من القارتين الأوروبية والإفريقية، قد اتفقوا على هامش القمة على إجراء عمليات إجلاء عاجلة لضحايا الاتجار بالبشر في ليبيا، بعدما أظهرت تحقيقات إعلامية، صور لعمليات بيع لهم في أحد أسواق ليبيا.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

علال كبور منذ 4 سنوات

غريب هناك دول كبرى يمكن لها ان تقوم بذلك !!