المغاربة يصلون الى 35.8 مليون نسمة والنساء أطول عمرا من الرجال

18 ديسمبر 2017 - 20:21

أحصى التقرير الجديد لصندوق الأمم المتحدة للسكان حول “حالة سكان العالم 2017″، المغاربة، موردا أن عددهم هذه السنة وصل إلى 35.8 مليون نسمة، 66 في المائة منها أعمارهم أقل من 25 سنة.

وأوضح التقرير، الذي قدمه مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم الإثنين، في الرباط، أن المعدل الإجمالي للخصوبة عند النساء المغربيات وصل إلى 2.5 في المئة، مبشرا إياهن بطول العمر، حيث يصل معدل العمر عند الإناث في المغرب إلى 77سنة، متفوقات على الذكور بسنتين إثنتين.

ورغم ما حققه المغرب من تقدم على مستوى تخفيض وفيات الأمهات أثناء الولادة والرضع، إلا أن بيرانجير بول يوسفي، ممثلة المكتب الأممي في المغرب، حذرت من تزايد الفوارق بين البوادي والحواضر، وهي الفوارق التي تظهر جلية بيني نسب وفيات الأمهات في الوسط الحضري المنخفضة، ووفياتهن في القرى.

وأورد التقرير الأممي أن  179 حكومة صادقت على الحق في الصحة الإنجابية والجنسية، من خلال برنامج العمل الصادر عن المؤتمر الدولي للسكان والتنمية لعام 1994 حيث نص برنامج العمل على أن حقوق الأفراد وكرامتهم – بما فيها الحقوق المتساوية للنساء والفتيات، والوصول الشامل إلى الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية– ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة.

إلا أن العديد من الثغرات في تحقيق هذه الالتزامات ما يزال موجودا،  ومن أسوأ الثغرات التي نص عليها التقرير، تلك التي تعاني منها النساء والفتيات المهمشات أصلا بسبب أشكال أخرى من الإقصاء، وأبرزها الفقر.

ونبه التقرير، عددما من الدول ومن بينها المغرب، إلى ضعف فرص النساء الفقيرات في الحصول على وسائل منع الحمل والرعاية خلال الحمل والولادة، وخاصة اللواتي ينتمين إلى الخمس الأدنى من سلم الدخل وبالتحديد في المناطق القروية، حيث تقل إلى حد كبير عن فرص نظيراتهن الأيسر حالا في المدن.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.