منظمة دول الكاريبي الشرقية تفتتح قنصلية لها في الداخلة

31 مارس 2022 - 18:50

 

افتتحت اليوم الخميس، منظمة دول الكاريبي الشرقية قنصلية جديدة لها في الصحراء المغربية، بمدينة العيون، وسط حضور مسؤولين منها ونظرائهم المغاربة.

وأصبحت هناك 26 قنصلية أجنبية في الأقاليم الجنوبية، بعد افتتاح قنصلية الكاريبي بحضور رئيس وزراء كومنولث دومينيكا، روزفلت سكريت، ويأتي ذلك بعد يومين من تصريحات قال فيها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن توالي افتتاح القنصليات العامة للدول الشقيقة والصديقة في الأقاليم الجنوبية مدعى للاعتزاز، موضحا أن ذلك “تعبير واضح وصريح عن موقف دولي داعم لمغربية الصحراء، ولوجاهة الموقف المغربي إزاء هذا النزاع الإقليمي المفتعل”.

منظمة دول الكاريبي الشرقية، كانت قد ساندت موقف المغرب خلال أزمة الكركرات، وتدخله العسكري لإعادة الأمن للمعبر الحدودي مع موريتانيا نهاية سنة 2020، وعبرت آنذاك باسم دولها الأعضاء، عن دعمها لـ”الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المغربية للحفاظ على السلم والاستقرار بالمنطقة العازلة الكركارات بالصحراء ولضمان حرية تنقل الأشخاص والبضائع نحو القارة الإفريقية”.

كما دعت المنظمة، في بيان نشرته على موقعها الرسمي، مختلف الأطراف إلى “الالتزام بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وخاصة القرارين 24.14 و24.40 اللذين يدعوان إلى حفظ السلم والنظام بهذه المنطقة من شمال إفريقيا”.

الأقاليم الجنوبية، باتت تضم أزيد من عشرين قنصلية أجنبية، منها دول عربية وإفريقية ولاتينية، ما كان قد أثار غضب جبهة “البوليساريو”، التي وصفته بـ”الاستفزاز الجديد والخطير”، فيما دعت الجبهة الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات عملية لوقف ما سمتها “الاستفزازات المغربية الخطيرة”.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.