مجلس المنافسة يقرر تغريم شركة مليارا و68 مليونا بسبب إنجازها عملية تركيز دون تبليغه

30 سبتمبر 2022 - 21:30

أعلن مجلس المنافسة فرض عقوبة مالية تتجاوز مليار سنتيم على شركة “LSF11 SKYSCRAPER INVESTMENTS SARL” صارت تسمى حاليا ( MB Solutions Investments S.à.r.l)  بسبب الإنجاز الفعلي لعملية تركيز اقتصادي دون تبليغ المجلس.

وجاء في قرار المجلس الذي كشف عنه اليوم الجمعة، أن هذا الأخير قرر مؤاخذة شركة    LSF11 Skyscraper Investments S.a.r.l حاليا ( MB Solutions Investments S.à.r.l) والتابعة لصندوق الاستثمار Funds Star Lone ، وذلك بسبب إجرائها لعملية التركيز الاقتصادي المتعلقة بتولي المراقبة الحصرية لأنشطة كيماويات البناء (Group MBCC )التي كانت مملوكة لمجموعة BASF وهي العملية المنجزة بتاريخ 30 شتنبر 2020 دون تبليغ مجلس المنافسة والحصول على موافقته بخصوصها.

 

وتبعا لذلك قرر المجلس فرض عقوبة مالية قدرها 10 ملايين و683 ألف و704 دراهم  على شركة LSF11 Skyscraper Investments S.a.r.l والتابعة كليا لصندوق الاستثمار Funds Star Lone.

وأشار القرار إلى أن الجهة المقتنية هي شركة خاضعة لقانون اللوكسمبورغ وتابعة لصندوق الاستثمار lone star funds الذي ينشط عالميا في مجال الاستثمارات العقارية والأسهم والائتمان والأصول المالية الأخرى، غير أن نشاطه في المغرب يقتصر على مجال المواد الأولية لصنع السيراميك والزرابي وآلات تحضير القهوة.

أما الشركة المستهدفة فكانت قبل الإنجاز الفعلي لعملية الاقتناء مملوكة لمجموعة BASF وكانت تنشط في السوق المغربية في مجال تصميم وإنتاج وتسويق حلول كيميائية موجهة لقطاع البناء خاصة مضافات الخرسانة ومضافات الإسمنت ومواد طلاء الأرضيات.

واعتبر المجلس أن عملية التركيز هذه من شأنها ترتيب آثار على المنافسة في السوق الوطنية، وبالتالي فهي تدخل ضمن نطاق المادة الأولى من القانون 12-104 المتعلق بالمنافسة، والذي يفرض تبليغ عملية التركيز الاقتصادي قبل إجرائه.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *