مجموعة "أكديطال" تدشن مركبا استشفائيا جديدا بطنجة... المستشفى الخاص لطنجة والمركز الدولي لعلاج الأورام البوغاز

04 نوفمبر 2022 - 11:00

تعززت البنية التحتية في مجال القطاع الصحي بولاية طنجة بافتتاح المستشفى الخاص لطنجة التابع لمجموعة “أكديطال”، المنخرطة في برنامج استثماري طموح بهدف مواكبة الديناميكية الوطنية لتأهيل قطاع الصحة، وتعميم ولوج المرضى للعلاجات الطبية .

ويأتي افتتاح هذا المستشفى في إطار الاستراتيجية التي تنهجها مجموعة “أكديطال” التنموية الهادفة إلى التواجد بمختلف ربوع المملكة، وتغطية التراب الوطني بشكل ناجع، وتشغل أكبر منشآتها الصحية في مدينة طنجة.

وأقيم المستشفى الخاص لطنجة بمنطقة الزياتن جوار القاعة المغطاة لمدينة البوغاز، والذي أُدمج فيه المركز الدولي لعلاج الأورام البوغاز لطنجة، على مساحة 22.000 m²، ليرتفع بذلك عدد المؤسسات التي تسيرها مجموعة “أكديطال” في المملكة إلى 14 مؤسسة استشفائية.

ويضم فريق هذا المركب الاستشفائي الجديد، الذي صمم وفق أرفع المعايير الدولية على غرار باقي الوحدات الصحية الأخرى للمجموعة، 350 مستخدما وحوالي 150 طبيبا ممارسا في مختلف التخصصات، حتى تكون مؤسسة صحية متعددة التخصصات وفق أرفع المعايير الدولية .

وتغطي المؤسسة الصحية متعددة التخصصات “المستشفى الخاص لطنجة” مجموعة واسعة من التخصصات الطبية والجراحية، وتم تزويدها بتجهيزات طبية عالية المستوى من الجيل الأخير بهدف علاج جميع أنواع الأمراض.

كما يشمل المستشفى الخاص لطنجة، المصمم وفق المعايير الدولية الأكثر صرامة من حيث السلامة الصحية للمستشفيات وجودة مسار علاج المرضى، عشرة (10) أقسام للجراحة فائقة الحداثة، مجهزة بمعدات في منتهى التطور التقني، بينها قاعتان للتنظير الداخلي (Endoscopie) وثلاث وحدات تقنية للولادة (UTA).

كما يتوفر المستشفى الخاص لطنجة على قطب للإنعاش، يضم (15) مركزا للإنعاش متعدد الوظائف، من بينها أربعة (4) مراكز لإنعاش مرضى القلب والشرايين، و(14) حاضنة لإنعاش حديثي الولادة.

وإلى جانب هذه التجهيزات الحديثة، تم إحداث قطب لأمراض القلب، والذي يضم أقساما تقنية عصرية. وتم تجهيز هذا القطب، الذي يمكن من معالجة أمراض القلب والشرايين وأمراض الشرايين العصبية، بقاعتين للقسطرة القلبية Cathétérisme))، وبقاعة اختبار الجهد ووحدة للعناية المركزة متعددة التخصصات والموجهة كذلك لأمراض القلب، وطاقة إيوائية تصل إلى تسعة وأربعين سريرا.

ويأوي المستشفى الخاص لطنجة أيضا مركزا للطب الرياضي وإعادة التأهيل مجهزا بصهريج للتداوي بالماء وأقسام للعلاج الفيزيولوجي والترويض الطبي من أجل توفير أفضل تكفل طبي للرياضيين. كما ينفتح هذا المركز المتخصص في إعادة التأهيل الطبي على جميع حالات المرضى بمختلف احتياجاتهم.

كما يتوفر المستشفى الخاص لطنجة على مختبر للتحاليل الطبية ومركز كامل للفحص بالأشعة (التصوير بالرنين المغناطيسي (IRM)، الماسح الضوئي (Scanner)، الفحص العادي بالأشعة (Radio Standard) ، التصوير البانورامي للأسنان، التصوير الثدي بالأشعة(Mammographie) ) وذلك بهدف تجويد مسار المريض وتسريع عملية تشخيص الأمراض والتكفل بها.

وتجدر الإشارة إلى أن المركز الدولي لعلاج الأورام البوغاز لطنجة، منشأة من الجيل الأخير مجهزة بأول وحدة لزرع النخاع العظمي وأول قسم للطب النووي على صعيد شمال المملكة.

وتم إدماج المركز الدولي لعلاج الأورام البوغاز لطنجة داخل المستشفى الخاص لطنجة، وهو متخصص في التكفل بتشخيص وعلاج أمراض السرطان، ويحتوي على 18 أريكة للعلاج الكيماوي، و14 سرير استشفائي ومصلحتين للعلاج الإشعاعي مع مسرع من الجيل الأخير يجمع بين سلامة وجودة العلاجات كما تتوفر الوحدة أيضا على مصلحة أمراض الدم متكونة من 9 أسرة ووحدة لزراعة النخاع العظمي، التي تعد الأولى من نوعها في شمال المملكة.

ويضم كذلك هذا المركز لعلاج الأورام من الجيل الأخير مصلحة للطب النووي، الأولى من نوعها على صعيد المنطقة الشمالية للمملكة، وهي مزودة بمصلحة للعلاج باليود المشع (Irathérapie) وتجهيزات للتشخيص التصويري من قبيل التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (Pet scan) إضافة إلى جهاز كاميرا غاما للتصوير الومضاني (Scintigraphie).

عبأ المشروع ميزانية استثمارية قدرها 460 مليون درهم، منها 280 مليون درهم خُصصت للأشغال و180 مليون درهم للتجهيزات والمرافق، وتبلغ الطاقة الإيوائية للمركب الاستشفائي الجديد 270 سريرا، ليصبح بذلك واحدا من أكبر الطاقات الاستيعابية على صعيد المؤسسات الصحية الخاصة بالمغرب.

 

 

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *