صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد المغرب بـ1.25 في المائة ويدعو الحكومة لإصلاحات

04 نوفمبر 2022 - 23:00

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة، إنه من المتوقع أن يعود المغرب إلى النمو الاقتصادي العام المقبل، ولكن من “الضروري” أن يسرع الإصلاحات الهيكلية.

وجاء ذلك في أعقاب الزيارة التي قام بها وفد من صندوق النقد إلى المغرب، في إطار سلسلة المشاورات السنوية -الفصل 4-، وذلك من أجل الوقوف على الوضعية المالية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف الصندوق بعد زيارة خبراء إلى الرباط لإجراء مشاورات، أن احتواء الضغوط التضخمية سيتطلب على الأرجح المزيد من تطبيع الأوضاع النقدية، وحث على إجراء إصلاحات توسع الحماية الاجتماعية وتحفيز استثمارات القطاع الخاص ومعالجة تحديات تغير المناخ.

وبخصوص نمو الاقتصاد المغربي خلال العام الجاري، توقع الصندوق أن تبلغ نسبة النمو 1.25 في المائة، معتبرا أن انتعاش السياحة والتحويلات القوية ومرونة الصادرات، ساهمت في تعويض الأثر السلبي لبعض الصدمات الناتجة عن الجفاف وتداعيات الحرب الأوكرانية.

وكانت الحكومة قد خفضت في وقت سابق توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد الوطني خلال العام الجاري، حيث صرح رئيسها عزيز أخنوش بأن من المتوقع أن يتراوح نمو الناتج المحلي الإجمالي بالمغرب في المتوسط بين 1.5٪ و 1.7٪ خلال العام 2022، ما يشكل انخفاضًا من 3.2٪ كانت متوقعة في قانون الميزانية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *