تعليق إضراب المحامين عقب الوصول إلى "توافق مع الحكومة حول الضرائب" دون اتفاق نهائي

15 نوفمبر 2022 - 22:45

قررت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، الثلاثاء، تعليق إضراب المنتسبين إليها عن العمل بالمحاكم بدءا من غد الأربعاء.

وقال بلاغ صادر عن الجمعية، إن “تعليق التوقف عن العمل” يأتي عقب “حصول توافق مع الحكومة بخصوص الملف الضريبي”، في اجتماع اليوم الثلاثاء، في “انتظار ما ستسفر عنه اللجنة التقنية المشتركة من خلاصات ونتائج”.

الاجتماع، خلص بحسب البلاغ، إلى خفض قيمة الأداء عن كل ملف من 300 درهم (وهي الصيغة الأخيرة التي جرى إقرارها في مجلس النواب) إلى 100 درهم عن كل ملف، على أن تُسدد وفق الطريقة التي يختارها المحامون، سواء  بشكل مسبق، أو بأدائها في الشهر الموالي للسنة المحاسبية. وتعفى الملفات المشمولة بنظام المساعدة القضائية من هذه التسبيقات.

كذلك، فإن المحامين الجدد (الذين يباشرون أعمالهم بعد نهاية فترة التمرين) حصلوا على تمديد إضافي من الإعفاء من أداء هذه الضرائب، من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات.

كذلك، جرى التوافق على خفض الاقتطاع من المنبع إلى نسبة 10 في المائة عوض 15 في المائة بالنسبة إلى المحامين الذاتيين، و5 في المائة بدل 10 في المائة بالنسبة للشركات المهنية للمحامين.

ولم ترد في البلاغ، نقاط الخلاف المتبقية كي تعالجها اللجنة التقنية في اجتماعها يوم الخميس، إلا أن مصادر من الجمعية،  ذكرت أن الحكومة، تمسكت بفرض الضريبة على القيمة المضافة بـ20 في المائة. بينما كان المحامون يعولون على خفضها إلى نسبة أقل.

يشار إلى أن هذه التغييرات الجديدة على بنود هذه الضرائب المتعلقة بالمحامين، في حالة ما إذا حازت على موافقة المحامين، ستحال في إطار تعديلات حكومية، على مجلس المستشارين حيث سيجري التصويت عليها، قبل أن تعاد إلى مجلس النواب من أجل قراءة ثانية، واعتمادها، وفق ما تقتضي مسطرة التشريع.

 

 

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *