نساء المغرب يعشن أكثر من رجاله

18 مايو 2014 - 11:43

إذ أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن متوسط عمر نساء المغرب المتوقع عند الولادة يصل إلى 73 سنة 2012،  بارتفاع 7 سنوات مقارنة مع 1990 ،  في وقت ارتفع فيه أمد حياة الرجال إلى 69 سنة بزيادة 6 سنوات عن سنة ، مما يجعل أمد حياة الفرد المغربي يرتفع إلى 71 سنة بزيادة 7 سنوات عما كان عليه سنة 1990. 

المنظمة العالمية أكدت في تقريرها على ارتفاع أمد الحياة في جميع بلدان العالم، الشيء الذي أرجعته إلى  انخفاض وفيات الأطفال قبل بلوغ سن الخامسة، علاوة على انخفاض عدد وفيات الرجال والنساء قبل وصولهم إلى عيد ميلادهم الـ 60 من أمراض القلب والسكتة الدماغية، إلى جانب التقدم في معارك ضد أمراض مثل الحصبة والملاريا والسل وشلل الاطفال . في وقت ما تزال فجوة كبيرة بين الأغنياء والفقراء حيث ما يزال الناس في البلدان ذات الدخل المرتفع لديهم فرصة أفضل بكثير من الذين يعيشون أطول من الناس في البلدان ذات الدخل المنخفض.

وفي ما يتعلق بارتفاع متوسط حياة النساء مقارنة بالرجال، فإن ذلك أضحى شبه قاعدة عالمية، حيث تم تسجيله في أغلب بلدان العالم،.وتأتي اليابان في المرتبة الأولى ، حيث تعيش النساء إلى 87 عاما، ومن ثم تليها اسبانيا وسويسرا وسنغافورة. في وقت أكثر رجال العالم تعميرا هم المنتمون لآيسلندا حيث يعيشون في المتوسط 61 سنة متبوعين برجال واستراليا.

أما العالم العربي، فقد احتلت قطر المرتبة الأولى في معدلات الأعمار لتصل 82.1، تليها سوريا فالسعودية فالكويت فعمان فالإمارات. في وقت احتفظت فيه الصومال بالمرتبة الأدنى بمعدل عمري متوسط للرجال والنساء لا يتعدى 57.2 .

 
شارك المقال

شارك برأيك