12 مليون درهم كلفة انجاز محطة قطار النواصر بالبيضاء

02 يونيو 2014 - 14:09
يأتي المشروع بموجب اتفاقية شراكة بين الوكالة الحضرية ومجلس المدينة والمكتب الوطني للسكك الحديدية و جماعة النواصر، ويهدف الى ربط الجماعة الترابية لبوسكورة بالمطار الدولي  محمد الخامس. 
ويرتقب ان ينجز المشروع في ظرف 24 شهرا  وتشمل أشغاله الدراسات المعمارية والفنية والتمهيدية والجيو-تقنية والتنفيذية، وأخرى متعلقة بالبنية التحتية للمنشآت والمنافذ الطرقية المؤدية لها، وتحرير الوعاء العقاري وجوانبه وتحويل جميع الشبكات المتعلقة بالمنشآت المائية والكهربائية والهاتفية.
انجاز المشروع هذا يأتي بالموازاة مع مشاريع تأهيل المطار لاستقبال حوالي 21 مليون مسافر في السنة، وهي المشاريع التي رصدت لها أكثر من 3470 مليون درهما، وتساهم الجهة في هذا البرنامج التأهيلي عبر بناء وتجهيز محطة جديدة للقطار على مستوى جماعة النواصر لتسهيل عملية نقل المسافرين عبر القطارات السريعة "البيضاوي" إلى المطار أو منه إلى وسط المدينة.
وقد صادق مجلس جهة الدار البيضاء الكبرى، في دورته العادية لشهر ماي الماضي، على هذا المشروع التنموي مخصصا لإنجازه غلافا ماليا بقيمة أربع ملايين درهم، فيما يتقاسم كل من المكتب الوطني للسكك الحديدية والجماعة الحضرية للنواصر المبلغ المتبقي بالتساوي، أي بمعدل أربع ملايين لكل مؤسسة.
 
ومن المترقب ان يصادق مجلس المدينة أيضا على بناء قاعة مغطاة بدرب غلف التي تشكل خصاصا على مستوى البنيات الرياضية والثقافية، ومن شأن هذه القاعة أن تساهم في تنمية وتيرة العمل الرياضي بالمنطقة وتكوين الأطر والفرق المحلية في مختلف أنواع الرياضات.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي