جمعية ترصد 43 الف طالب مغربي بالخارج لانجاز دراسة حول كفاءات مغاربة المهجر

02 يوليو 2014 - 09:52

وستركز المبادرة في دراستها هذه على الكفاءات المغربية المقيمة حاليا بالخارج، والمغاربة الذين قرروا العودة للمغرب بعد إنهائهم لدراساتهم الجامعية أو الذين قرروا العودة بصفة نهائية للمغرب.

وحسب بلاغ للمبادرة، فإن الدراسة ستجرى على عينة تمثيلية من الطلاب في جميع أنحاء العالم مقسمة بين خمس وجهات، وهي فرنسا وانكلترا والمانيا واسبانيا والولايات المتحدة وإيطاليا.

ويهدف التحقيق تقديم إجابات موضوعية ومبررة لمسألة تطلعات واحتياجات الطلبة والحاملين منهم للشهادات العليا بالخارج، من حيث آفاق التطور المهني والاندماج الاجتماعي، وأيضا مسألة العودة إلى المغرب، مع تقديم جرد بواقع حال "الكفاءات المغربية في العالم".

وجدير بالذكر أن مبادرة "كارييرز إن موروكو" ، تعد مفهوما مجددا تحمله الكفاءات المغربية عبر العالم كأرضية للقاء وتبادل الآراء حول فرص الشغل والشراكة والاستثمار بالمغرب.

وسبق للمبادرة أن أصدرت "دليل الكفاءات المغربية والشباب المغربي المقيم في الخارج"، بالتعاون مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية في الخارج.

وضم الدليل العديد من المعلومات المتعلقة بمختلف الاستراتيجيات الوطنية الخاصة بتعبئة الكفاءات المغربية، وفرص الشغل، والعودة إلى المغرب، والاستثمار والتمويل وكذا مختلف الإجراءات الإدارية والتقنية المعمول بها في المملكة، واستهدف هذا الدليل الطلبة والخريجين والمهنيين والمقاولين والمغاربة المقيمين في الخارج.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي