الشروع في تشييد أول معمل لتحويل ومعالجة القنب الهندي في شفشاون

06 مارس 2023 - 12:00

شرعت تعاونية “Bio CANNAT” التي تضم العديد من الجمعيات التعاونية في إقليم شفشاون، في بناء أول معمل لتحويل “الكيف” بعد الترخيص لها من الوكالة الوطنية لتقنين زراعة وانتاج القنب الهندي.

وعلم « اليوم24″، أن موقع المعمل يوجد في دوار اكمسان بجماعة بباب برد التابعة لإقليم شفشاون، وهي منطقة تتواجد قرب العديد من الأراضي الفلاحية التي تعمل على زراعة القنب الهندي ذو الجودة الممتازة.

وسيتخصص هذا المعمل في استخراج مادة الكنابيديول من القنب الهندي لأغراض صناعية، غذائية، وتجميلية، والتي ستوجه بالأساس للتصدير نحو الدول الأوروبية.

وكانت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي منحت العشرات من التراخيص لممارسة الأنشطة القانونية المتعلقة بنبتة القنب الهندي.

وينص القانون على منح تراخيص لتسعة أنشطة، أولها يرتبط بالفلاح وهي الإنتاج والزراعة، يقوم بها الفلاح ابن المنطقة وفي عين المكان وله علاقة مباشرة مع الأرض وفي المناطق الثلاث المقننة (عمالة شفشاون وعمالة تاونات وعمالة الحسيمة)،

والثاني إنتاج الشتائل واستغلالها، أو استيراد البذور والشتائل، أو تصدير البذور والشتائل، وهي أنشطة يقوم بها أشخاص وليس شركات، فيما تتكلف بباقي الأنشطة شركات، وهي تلك التي ترتبط بتحويل القنب الهندي ونقله وتسويقه وتصديره واستيراد منتجات القنب.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي