أوزين: الحكومة فشلت في إصلاح قطاع التعليم والتقارير تبرز تراجع ترتيب المملكة دوليا

05 فبراير 2024 - 23:00

وجه محمد أوزين، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، انتقادات قاسية لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، معتبرا أنه فشل كما فشلت الحكومة في إنجاز ما وعدت به من إصلاح.
وقال أوزين مخاطبا رئيس الحكومة عزيز أخنوش، خلال جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، إن وزيركم في التعليم كان بإمكانه أن يعفي البرلمان من نقاش أزمة التعليم لو أنه حل المشكل من أصله.
لكنه خرج من البرلمان كما دخل عابر سبيل وليس كوزير، لا جديد ولا رأي سديد ولا في جعبته ما يفيد.
وقال أوزين، الغريب أن شكيب بنموسى “الذي سبق والتقى بنا كأحزاب سياسية حينما ترأس لجنة النموذح التنموي وخطاباته “قد أبهرنا بشروحاته النظرية وخطاباته المنومة فيما يخص التعليم”.
وقال أوزين إنه استبشر خيرا حينما تم تعيين بنموسى على رأس وزارة التعليم، منتظرا أن تكون له إضافة نوعية لهذا القطاع، وأضاف بأن بنموسى وعوض أن يتفوق في صناعة الإصلاح، تفوق في صناعة الاحتقان وسبب شللا في المدرسة العمومية، وطال التلميذ والأستاذ، وقلق العائلة واستنفار المنظومة الأمنية، وكل هذا له كلفة مالية دون الحديث عن الكلفة النفسية لآباء وأولياء التلاميذ.
وقال أوزين إن الحكومة تقدمت بالعديد من الوعود في برنامجها الحكومي، لكن شيئا لم يتحقق، لأن هذا البرنامج غير قابل للتطبيق، وبرنامج شارد عن واقع المغرب وغير مبني على دراسات.
وأشار أوزين إلى أن الحكومة وعدت في برنامجها بتأهيل وتطوير المنظومة التربوية بما في ذلك تصنيف المغرب ضمن أفضل 60 دولة عالميا فيما يخص التعليم، لكن النتيجة كانت صادمة، حيث تراجع ترتيب المغرب بـ9 درجات حسب تقرير OCDE الذي أجري السنة الماضية.
كما أشار إلى نتائج تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول المنظومة التربوية بالمغرب، والذي أظهر ترتيب المغرب في الدرجة 71 من أصل 80 دولة فيما يخص الرياضيات، و79 في القراءة أي الرتبة ما قبل الأخيرة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي