التقنيون في الإدارات يشنون إضرابات متتالية بسبب "ضعف الأجور"

04 يونيو 2024 - 07:00

قررت الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب، خوض إضرابات وطنية في أيام 5 و 12 و 19 و 26 من شهر يونيو الجاري، وذلك احتجاجا على « تماطل الحكومة في الاستجابة لمطالبهم ».

ويأتي هذا القرار، بعد تقييم المجلس الوطني للهيئة « للوضع المزري الذي يعيشه التقنيون والتقنيات في مختلف القطاعات، جراء هزالة الأجور وغلاء المعيشة وضرب حقوقهم ومكتسباتهم »، بحسب ما جاء في بلاغ صادر عن الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب.

ويدعو المجلس الوطني للتقنيين والتقنيات جميع التقنيين والتقنيات في القطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية، وحاملي الدبلومات التقنية بأنواعها المدمجين وغير المدمجين إلى تنفيذ البرنامج الاحتجاجي.

ويطالب التقنيون بفتح حوار جاد ومسؤول مع الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب، والتعجيل بإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور التقنيين والتقنيات الذين مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب.

ويطالبون كذلك بتعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات، إلى جانب حذف السلمين 8 و 9 بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10 تقني الدولة.

وإحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم، وكذا تسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية، مع
تسوية الوضعية الإدارية المجمدة منذ أزيد من 30 سنة للتقنيين المساعدين خريجي مدارس المساعدين التقنيين.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي