بوليف: العرب يفقدون 2% من ناتجهم المحلي الإجمالي بسبب ضعف التنسيق في التجارة والنقل

قال نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالنقل، إن ضعف التنسيق بين الدول العربية خصوصا في التجارة والنقل يكلف اقتصادياتها 2 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف بوليف، في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، علي هامش الدورة  الـ 15 للجنة النقل التي نظمتها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا “الاسكوا” اليوم الثلاثاء، أن المنظمة” ستعمل على التخفيض من تكلفة عدم التنسيق البيني بين الدول العربية على اعتبار أن “الاسكوا” تلعب دور الربط بين دول المغرب العربي ودول الخليج.

وتأسست اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا ” الإسكوا”، في 9 غشت 1973، وتضم 17 دولة عربية، منها مصر، ولبنان، وسوريا والأردن، اليمن، وفلسطين، ودول الخليج.

وأوضح الوزير  المنتدب المكلف بالنقل، خلال كلمته بالاجتماع، أن مجال النقل من المجالات الضرورية لبلدان منظمة “الاسكوا”، مشددا علي ضرورة التنسيق بين دول  المغرب العربي خاصة في مجال النقل، مشيرا إلي  أن قطاع النقل ببلاده عرف تطورا كبيرا، خلال ال 10 سنوات الماضية.

وكشف بوليف أن بلاده بصدد إطلاق استراتيجية جديدة في مجال سلامة الطرق، مشيرا إلي أنها الوحيدة على المستوى العربي والأفريقي الذي أطلقت مشروع القطار فائق السرعة، والذي سوف يدخل حيز التنفيذ في أقل من عامين.

وأضاف أن ميناء طنجة المتوسط سيكون عام 2017 من بين الموانئ الثلاث الأولى على صعيد البحر الأبيض المتوسط، من حيث حجم مبادلات السلع والبضائع .

 

كلمات دلالية

المغرب بوليف
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.