إجراء أمني غير مسبوق..عطلة إجبارية لحمالي السلع المهربة لمدة 13 يوما

31 ديسمبر 2015 - 14:10

 

استنفار أمني غير مسبوق في كل من المغرب وإسبانيا لتأمين احتفالات أعياد الميلاد خوفا من أي هجمات إرهابية، إذ أن جزء من هذا التأهب الأمني غير العادي والأول من نوعه يُجسده اتفاق استثنائي وقع في الأيام الأخيرة بين السلطات المغربية والإسبانية يقضي بإغلاق معبر باب سبتة في وجه حمالي السلع المهربة لمدة 13 يوما، في سابقة من نوعها، ابتداء من اليوم الخميس إلى الـ12 من يناير المقبل (2016)، حسب ما أفادت به مصادر أمنية للجريدة من سبتة.

في هذا الصدد، كشف بعض حمالي السلع المهربة أنهم أخبروا بأن عملية الدخول والخروج، من وإلى مدينة سبتة، ستتوقف لمدة أسبوعين تقريبا بمناسبة الاحتفال بأعياد الميلاد، وذلك “لتوقف بعض الأنشطة التجارية بالجارة الشمالية خلال هذه الفترة”. في المقابل، سيكون بإمكان المغاربة الذين يرغبون في زيارة سبتة أو الدخول عبرها إلى المغرب القيام بذلك دون مشاكل.

وتعليقا على هذا الإجراء، قال بنعيسى محمد، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، للموقع إن “الإجراء الأخير لم يتم العمل به من قبل، وهو استثنائي هذه السنة”، مضيفا أنه “إجراء أمني محض بسبب التهديدات والتحديات الإرهابية التي تواجه البلدين، خوفا من أي اعتداء إرهابي في رأس السنة”. بالإضافة إلى خوف البلدين من حدوث اقتحامات جماعية جديدة للسياجات الحدودية من قبل مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء، وهو ما تؤكده الدوريات المتواصلة للأجهزة الأمنية المغربية في المناطق المجاورة للمدينة المحتلة، حسب بنعيس محمد.

من جهة أخرى، أشارت مصادر إسبانية، نقلا مصادر أمنية، إلى أن السلطات الإسبانية تلقت تحذيرات من دول صديقة وكذلك من الاستخبارات النمساوية تفيد بإمكانية وقوع هجمات في بعض العواصم الأوروبية الكبيرة، مما دفع الأجهزة الأمنية الإسبانية إلى تشديد المراقبة في مختلف كعابرها الحدودية، في الحدود مع المغرب بنشر المزيد من عناصر الأمن ووقف أنشطة التهريب المعشي لـ15 يوما تقريبا كإجراء استباقي احترازي.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سلوى منذ 6 سنوات

أكره هته الصورة المهينة حين يتحول الإنسان إلى دابة لماذا يهينون أنفسهم بهذا الشكل

abdaaziz منذ 6 سنوات

هذا خبر سعيد حتى يتمكن من لم يزر سبتة مند سنوات بسب الازدحام وكثرة المهربين بدخولها للتسوق بحرية.