الملك يعطي انطلاقة الموسم الدراسي لهذا العام من طنجة

23 سبتمبر 2016 - 17:19

أعطى الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، بمدرسة “مولاي يوسف” بحي بني مكادة بطنجة، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2016- 2017، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية “مليون محفظة” التي سيستفيد منها هذه لسنة 4,182 مليون تلميذ.

وتندرج مبادرة “مليون محفظة” في سياق الإستراتيجية الوطنية للدعم الاجتماعي للأطفال المتمدرسين وأسرهم، التي رصد لها هذه السنة غلاف مالي تفوق قيمته 2 مليار و149 مليون درهم.

وتشمل هذه الإستراتيجية، أيضا، برنامج الدعم المالي للأسر الفقيرة “تيسير” (777 مليون درهم) – مساعدة مالية تشترط تمدرس أطفال الأسر المستفيدة-، وكذا برامجي تحسين خدمات الإطعام المدرسي والداخليات (948 مليون درهم)، والنقل المدرسي (34 مليون درهم).

وبهذه المناسبة، قام الملك، بزيارة بعض أقسام مدرسة “مولاي يوسف”، قبل أن يشرف على التسليم الرمزي لمحفظات ومقررات مدرسية لفائدة عشرة تلاميذ بمدرسة “مولاي يوسف”، وعشرة تلاميذ من الثانوية الإعدادية “العوامة” بجماعة العوامة (عمالة طنجة- أصيلة).

إثر ذلك، أخذت الملك صورة تذكارية مع المدرسين والأطر الإدارية لمدرسة “مولاي يوسف”.

بعد ذلك، أشرف الملك على تسليم 8 حافلات للنقل المدرسي لفائدة جمعيات آباء وأولياء التلاميذ التابعة للجماعات القروية بعمالة طنجة- أصيلة. وستساهم هذه الحافلات، التي تم اقتناؤها في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة إنعاش وتنمية الأقاليم الشمالية، لا محالة، في تحسين ظروف التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي في صفوف التلاميذ المنحدرين من المناطق القروية المستهدفة.

يشار إلى أن العدد الإجمالي للمسجلين برسم السنة الدراسية الجديدة بمؤسسات التعليم العمومي والخاص (الابتدائي، الإعدادي والتأهيلي) بلغ 6 ملايين و951 ألف و351 تلميذ، من بينهم مليونان و722 ألف وتلميذان بالعالم القروي.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شامير منذ 7 سنوات

محشمش أعطي انطلاقة أكفس موسم دراسي معارفش انهم حاطين ستين ثلميذ في القسم

التالي