المرزوقي: أدعو الغنوشي إلى الاستقالة من البرلمان - فيديو

08 سبتمبر 2021 - 07:00

دعا منصف المرزوقي، الرئيس التونسي السابق، راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة، ورئيس مجلس النواب التونسي إلى الاستقالة من منصبه في البرلمان، وذلك في إطار الخيارات المطروحة للخروج من الأزمة الحالية، التي تعيشها البلاد.

وقال المرزوقي، في فيديو، نشره على حسابه في “فايسبوك” إن الأزمة الحالية، التي تعيشها تونس تفرض على الغنوشي الاستقالة، وتغيير عمل المؤسسة البرلمانية، ووضع حكومة شرعية، هذه الأخيرة، التي لا تكتسب شرعيتها إلا بعودة البرلمان.

واقترح الرئيس التونسي الأسبق، المنصف المرزوقي عدداً من الخيارات للخروج من الأزمة الحالية في تونس، منها ضرورة محاسبة كل الفاسدين في البرلمان من خلال مقاضاتهم، وبالقانون.

كما دعا الرئيس التونسي السابق إلى تنظيم انتخابات تشريعية سابقة لأوانها، وفقاً لقانون انتخابي جديد، إضافة إلى رفع كل التضييقات، من بينها منع السفر على النواب، ورجال الأعمال غير المذنبين، وإطلاق سراح بعض النواب، أيضاً.

كما شدد المنصف المرزوقي على ضرورة إرساء المحكمة الدستورية، ومعاودة الحرب على الفساد بالقانون، وفي إطار الدستور، واستقلالية القضاء.

وكان الرئيس التونسي الحالي، قيس سعيّد، قد قرر، في 25 من يوليوز الماضي، تجميد البرلمان، برئاسة الغنوشي، ورفع الحصانة عن النواب، وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، على أن يتولى هو بنفسه السلطة التنفيذية، بمعاونة حكومة، يعين رئيسها، ثم أصدر أوامر بإقالة مسؤولين، وتعيين آخرين.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي