الفساد يقلق المغاربة.. و66 في المائة منهم يضطرون للرشوة أو الواسطة للحصول على وظيفة

08 يونيو 2024 - 15:00

أكد استطلاع جديد من إنجاز البارومتر العربي، أن قضية الفساد في المغرب تشكل أكبر قلق للمواطنين المغاربة الذين صرحوا بانتشاره بشكل كبير في مؤسسات الدولة.

ويرى 74 في المائة من المغاربة، وفقا للاستطلاع أن الفساد منتشر في مؤسسات الدولة بدرجة كبيرة أو متوسطة. ظلت هذه النسبة مستقرة منذ الدورة الرابعة للبارومتر العربي في 2016، لكنها مدفوعة بقوة خصيصا في أوساط الشرائح الاجتماعية  الأقل حظا من المقدرات الاجتماعية الاقتصادية.

في حين أن 86 في المائة ممن يواجهون صعوبات في تلبية احتياجاتهم يقولون إن الفساد مستشر في مؤسسات الدولة، يقول نفس الشيء 6 من كل 10 أشخاص فقط (59 في المائة) من الأوفر حظا من الثروة.

بالمثل، يؤكد المواطنون الأقل تعليما انتشار الفساد بواقع 11 نقطة مائوية أكثر من الأعلى تعليما (77 في المائة مقابل 66 في المائة).

ومع انتشار الفساد على كافة المستويات، يؤكد التقرير أن المغاربة يجدون أنفسهم مضطرين لاستخدام الواسطة والرشوة في بعض الأحيان.

يقول الثلثان إنهم يستعينون بالواسطة (65 في المائة) أو الرشوة (66 في المائة) للحصول على وظيفة، في حين تقول نسبة أقل قليلا إنهم يستخدمون الواسطة (63 في المائة) أو الرشوة (62 في المائة) لاستصدار أوراق رسمية من الهيئات الحكومية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

ملاحظ منذ أسبوع

عيب هذا الموقع انه يعتمد على لغة الاحصاءات الوهمية ويقدم نسبا من وحي الخيال وفي كل موضوع اجتماعي وكان لديه عصا سحرية في استطلاعات الرأي والواقع...

التالي