شابة تحرم من اجتياز مباراة في وزارة الرميد لأنها"مكفوفة"!

21 سبتمبر 2016 - 12:50

رفضت وزارة العدل والحريات، قبول ملف المترشحة نادية كوي، المكلفة بالدراسات في ديوان عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، لاجتياز امتحان الانخراط في مهنة التراجمة المقبولين لدى محاكم المملكة، بسبب إعاقتها.

وأوضحت نادية كوي في اتصال مع موقع “اليوم24” أن الوزارة عللت عدم قبول ملف ترشيحها بـ”عدم القدرة الفعلية على ممارسة المهنة”، نظرا لكونها مكفوفة، مضيفة أنها تقدمت بشهادة طبية ضمن ملفها تؤكد عدم إصابتها بأي مرض يعيق أداء مهمتها.

نادية كوي، كشفت أنها حرمت من اجتياز نفس المباراة سنة 2012 لنفس الأسباب، حيث أكدوا لها شفويا إعاقتها لا تسمح لها بممارسة مهنة التراجمة، الشيء الذي اعتبرته ظلما وتمييزا في حقها.

واعتبرت المتحدثة، أن إقصاءها من اجتياز المباراة يعد حيفا في حقها وفي حق المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة، مبرزة أن اللجنة التي رفضت قبول ملف ترشيحها لم تكلف نفسها عناء التواصل معها ومعرفة قدراتها وكفاءتها، مضيفة أن فقدانها للبصر لا يقف حائلا وراء إثقانها لترجمة الوثائق والملفات.

وأفادت كوي أنها ستتقدم بتظلم لوزير العدل والحريات، آملة إنصافها من الإقصاء الذي لحقها.

إلى ذلك، أكد مصدر مطلع من وزارة العدل والحريات لموقع “اليوم 24” أن القدرة على ممارسة المهنة شرط من شروط اجتياز المباراة، مبرزا أن ترجمة الوثائق والملفات قد لا يستطيع القيام بها من يعانون من فقدان البصر.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.