عدد الأميين البالغين في العالم يتجاوز 750 مليون شخص

09 سبتمبر 2016 - 00:51

أكدت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن عدد البالغين الأميين في العالم تجاوز 750 مليون شخص، منهم 115 مليونا من الشباب، فيما تمثل الإناث ثلثي عدد الأميين في العالم.

وأبرزت الأمم المتحدة، بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين لإعلان اليوم الدولي لمحو الأمية، الذي تحتفل به (اليونسكو) هذه السنة تحت شعار “قراءة الماضي، صياغة المستقبل”، أن نحو 250 مليون طفل في سن الدراسة الابتدائية يفتقرون إلى مهارات التعلم الأساسية.

وفي رسالته بمناسبة هذا اليوم الدولي، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن قضية محو الأمية توجد في صلب خطة التنمية المستدامة لعام 2030، مذكرا بأن محو الأمية يعد ركيزة من ركائز حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، وإقامة مجتمعات مستدامة.

وينص الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة على ضمان إلمام جميع الشباب بالقراءة والكتابة والحساب، وأن تتاح لنسبة كبيرة من الكبار، الذين يفتقرون هذه المهارات فرصة لاكتسابها.

وأوضح الأمين العام الأممي أنه على الرغم من إحراز تقدم على مدى العقود الخمسة الماضية، إلا أن العالم لا يزال بعيدا عن تعميم معرفة القراءة والكتابة، مشددا على أهمية إتاحة فرص جديدة في عالم تتزايد فيه ثروة المعلومات، ويتسع فيه نطاق التكنولوجيات الرقمية.

ودعا في هذا السياق الحكومات وشركائها، بما في ذلك القطاع الخاص، إلى الانخراط في الجهود الرامية إلى تعميم تعليم القراءة والكتابة، بغية ترجمة رؤية خطة عام 2030 إلى واقع ملموس، وإقامة مجتمعات سلمية وعادلة وحاضنة للجميع ومستدامة.

وفي رسالتها بهذه المناسبة، قالت المديرة العامة لمنظمة (اليونسكو)، إيرينا بوكوفا، “لقد تغير العالم منذ عام 1966 بيد أن عزمنا على تمكين الناس كافة، رجالا ونساء، من اكتساب المهارات والقدرات اللازمة، واغتنام الفرص المتاحة لتحقيق كل تطلعاتهم، وهم ينعمون بالكرامة والاحترام لايزال عزما ثابتا لا يتزعزع، ولا يتغير”.

وخلصت إلى أن محو الأمية هو السبيل إلى بناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي