الجواهري معلقا على تأخر الترخيص للبنوك الإسلامية : مكره أخاك لا بطل

27 سبتمبر 2016 - 18:36

نفى والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، بشدة أن يكون تأخر الترخيص للبنوك التشاركية، مرتبط بوجود “ضغوط” يتعرض لها بنك المغرب من قبل لوبيات مالية ومؤسسات بنكية.

واعتبر الجواهري في ندوة صحفية مساء اليوم الثلاثاء بالرباط، أن التأويلات، التي صاحبت تأخر الترخيص للبنوك الإسلامية مجانبة للصواب

وكشف الجواهري أنه “عقد اجتماعا في نهاية شهر يونيو الماضي مع ممثلي المؤسسات البنكية التي تقدمت بطلبات ترخيص، مضيفا أن البنك المركزي قدم خمس منتوجات للابناك لتكون حزمة للبنوك التشاركية، لكن عليه أن ينتظر تقديم صكوك الخزينة لتقديم السيولة للأبناك لأجل تقديم هذه المنتجات للمقاولات والأسر”، على حد تعبيره.

وأوضح الجواهري أنه لا زال ينتظر رأي المجلس العلمي الأعلى في ما يخص هذه المنتجات، فلا يمكن أن أطالب المجلس بجواب سريع حول الموضوع، مبرزا أن بنك المغرب يعمل جاهدا على إخراج هذه البنوك إلى الوجود،لكن “أخاك مكره لا بطل”، يقول الجواهري، قبل أن يتساءل عن أي ضغوط يتحدثون إذا كانت البنوك المغربية الآن تطالب بالمنتوجات البديلة.

وأفاد والي بنك المغرب أنه توصل ب8 طلبات من المؤسسات البنكية من أجل الترخيص لها للاشتغال وفق قواعد البنوك التشاركية، بما في ذلك الطلبات التي قدمت بشكل مشترك بين المؤسسات البنكية المغربية وأبناك أجنبية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

amina منذ 5 سنوات

je dis bien a Mr Ejewahri le citoyen marocain est très intelligent,tout est clair

Spokane.Wa منذ 5 سنوات

ليس هناك أي تنافسية في هذا البلاد .الجهة المعلومة تتحكم في البر والبحر و الجو.

القرشي محمد منذ 5 سنوات

مكره أخوك لا بطل ها انت قلتيها اعترف فقط من هي الجهة المجلس العلمي لن يسكت عن هذا التصريح وسيقول له لسنا السبب

حنان منذ 5 سنوات

دايما الجانب السليم والذي لا يجر حرام اخر ماتفكرون فيه.لكن لنا الله هو الرزاق الكريم .ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.... صدق الله العضيم.ومن يتوكل على الله فهو حسبه..حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.