أفتاتي يدعو الــ PJD وPI وPPS إلى إنجاز أطروحة لمواجهة "البلوكاج"

22 نوفمبر 2016 - 18:17

على هامش الأزمة السياسية التي أفرزتها اللحظة السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة، بقيادة عبد الاله ابن كيران، دعا عبد العزيز أفتاتي، القيادي السابق في حزب العدالة والتنمية، كلا من حزبه البيجيدي والاستقلال والتقدم والاشتراكية، إلى “إنجاز أطرحة مشتركة لتأطير المرحلة التاريخية الحالية والمقبلة من تاريخ المغرب الحديث”.

وأوضح أفتاتي في حديثه لـ”اليوم 24″، أن المؤشرات السياسية التي أفرزتها مرحلة ما قبل الانتخابات الاخيرة وخلالها وبعدها، تتطلب من هذه النواة السياسية المشكلة من ثلاثة أحزاب إلى صياغة هذه الأطروحة التي ستتجاوز البرنامج الحكومي المقبل الذي سيضعه التحالف الحكومي الذي يجري تشكيله.

واعتبر عبد العزيز أفتاتي، أن هذا البرنامج الحكومي يجب أن يكون جزء من هذه “الأطروحة السياسية”.

وأشار إلى أن هذه الأطروحة، يجب أن يكون أساسها التوعية والتثقيف السياسي، وتحديد المقاربات الاجتماعية للمرحلة، وتدقيق برنامج الاشعاع المغربي في الخارج، ووضع خطة لمواجهة “النكوص” الذي يتهدد المغرب في كل مرحلة، بعدما اعتبر أن هذه النكوص يحول دون ان ينجز المغرب انتقاله الديمقراطي الحقيقي.

وقال، إن أحسن رد على محاولات تفخيخ الحكومة من الداخل هو تجاوز الخطط التكتيكية بخطة “استراتيجية”.

وأضاف، إن هذه الأطروحة ستكون النواة من أجل التأسيس لكتلة تاريخية حقيقة تمكنها من الفاعلية والانجاز في المجتمع بالبوادي والمدن.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

لمرابط منذ 5 سنوات

افتاتي مازال قياديا في العدلة و التنمية و لم يغادرها و انما اثر عدم الترشح للانتخابات التشريعية للتفرغ لتاطير الشباب سياسيا .لذلك المرجو تصحيح هذا الخطا في المقالة مشكورين .

ركرراكة منذ 5 سنوات

السي العماري اعطانا درس في الفلسفة الحنبلية والسي افتاتي كيفقهنا ف العلوم السياسية ...غا نوليو مثقفين بالسيف.

Moha منذ 5 سنوات

عين العقل......افتاتي الرجولة و المبدأ

ملاحظ منذ 5 سنوات

أشار سي افتاتي أن هذه الأطروحة، يجب أن يكون أساسها التوعية والتثقيف السياسي، وتحديد المقاربات الاجتماعية للمرحلة، وتدقيق برنامج الاشعاع المغربي في الخارج، ووضع خطة لمواجهة “النكوص” الذي يتهدد المغرب في كل مرحلة، بعدما اعتبر أن هذه النكوص يحول دون ان ينجز المغرب انتقاله الديمقراطي الحقيقي. هذا الاستراتيجية آسي افتاتي جميلة لكن أصدقائك لا يتمكنوا هذه المقاربة لأنهم عديم التجربة. ولو كانوا كذلك لما انتظروا الأحرار إلى الآن. "عملهم سواقي" إذ كيف يبحثون عن تحالف بدون أرضية برامج

Youness منذ 5 سنوات

تحليل منطقي و معقول

سماوي منذ 5 سنوات

القيادي السابق غير كتدخل و تخرج في الهدرة راه انت قيادي سابق لأنهم عاقوا بيك ما شي في كامل قوام العقلية