أجندة أخنوش تؤجل الحسم في تشكيل الحكومة لأسابيع

30 نوفمبر 2016 - 12:21

يرتقب أن يكون عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، قد التحلق بالملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، بدولة نيجيريا، في مهمة رسمية في إطار جولات الملك بمختلف الدول الإفريقية.

عودة أخنوش من جديد إلى القارة السمراء، يؤكد أن مسار المشاورات الحكومية وإعلان التحالف الحكومي سيطول من جديد إلى ما بعد رجوع أخنوش، أي بعد انتهاء جولة الملك في إفريقا، على الرغم من أن عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين، قال في وقت سابق إن الإعلان عن التحالف الحكومي المقبل، بات وشيكا.

وبذلك، تصير أجندة وتحركات أخنوش الوزير في المهام الرسمية، ضمن إحدى العوائق، التي تنضاف إلى شروطه، التي تعرقل الإعلان عن الائتلاف الحكومي.

وأكد مصدر قريب من المشاورات، لـ”اليوم24″، أن الذي جعل ابن كيران يتأخر في الاعلان عن التحالف الحكومي، بعد لقائه الأخير بإدريس لشكر، هو إعلان أخنوش أمام ابن كيران قرار حزبه المبدئي، القاضي بالمشاركة في الحكومة، لكن بعد التوافق على بعض الخلافات العالقة.

قرار أخنوش جعل ابن كيران ينتظر التحاق التجمع بحكومته، على  الرغم من اكتمال أغلبيته، بعد القرار المبدئي لإدريس لشكر، القاضي بقبول الدخول للحكومة.

واعتبر القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عبد الحميد جماهري، أن “لا شيء مما يقع لابن كيران بخصوص التأخر عن اعلان الحكومة، يخرج عن دائرة التوقع”.

وأبرز الجماهري أنه “عندما يكون تشكيل الحكومة عملا سياسيا له معنى، يتأخر تشكيلها، أما الحكومات، التي بلا معنى فهي تتشكل كيفما اتفق…”

ولفت الجماهيري الانتباه إلى أن المدة الزمنية لتشكيل الحكومة المغربية لم تصل بعد إلى خطوط التماس مع الريبة. وأوضح أنه “سبق لعبد الرحمن اليوسفي أن قضى قرابة شهرين، لتشكيل الحكومة، وانتظر المؤتمر الاستثنائي لحزب الاستقلال، لكي ينهي مشاوراته، ويعلن تشكيلة حكومته!”.

وشدد القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي على أن الوقت في تشكيل حكومة ابن كيران إلى حدود الساعة “ليس عنصر أزمة…”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فهم تصطى منذ 5 سنوات

الاغلبية عدديا اكتملت بالاحزاب العتيدة و التاريخية كما قال ابن كيران لمادا ينتظر من مصلحة الشعب ان تبدا الحكومة و االمجالس بالاشتغال النواب ياخدون راتبهم بدون واجب حق اصبح ريعا اما ان ينتظر حزب يقول عنه انه ليس مع طبقات الفقيرة من الشعب و ووووو كما يدعي ابن كيران و رغم دالك ينتظر ؟؟؟؟؟؟ فهادا قمة العبث كل ما يريده ابن كيران هو عزل الاصالة و المعاصرة لوحدها في المعارضة و لا يهمه مصلحة الوطن فالانظمة الديموقراطية تؤمن بالمعارضة او يريد ان يصبح هو وحزبه معارضة من داخل الحكومة

الصادقي عزالدين منذ 5 سنوات

صحيح أن أجندة أخنوش تعطل التقدم والإعلان عن تشكيل الحكومة وضمن هذه الأجندة انتظار التعليمات والتوجيهات وفق تطور المفاوضات حتى يتم استثمار أخنوش بطريقة أكثر ذكاء ومردودية من الواجهة المنتهية صلاحيتها العماري. لكن الغريب أن بنكيران الذي حصل على العشرين مقعدا ،الذي سبق وصرح بأنه بحاجة إليها، بدخول الإتحاد الإشتراكي ، لا زال ينتظر أخنوش لأنه استوعب بأن أخنوش محوري ولا يمكن الإستغناء عنه وصار بدوره ينتظر ما يشبه التعليمات وإن كانت غير مباشرة. هي ليست حكومة ترضية الخواطر، هي مقاطعة تابعة للمخزن يوجد على رأسها من انتخبه الشعب للصورة ليس إلا

Aziz azouz منذ 5 سنوات

La notion du temps ne vous dit rien ,benkirane a une majorité lui permettant de former son gouvernement ,alors qui ce qu'il attend pour la composer puisqu'il parle de la volanté des électeurs?

اتاي بالنعناع منذ 5 سنوات

يا السي بن كيران الشعب اعطاك المرتبة الاولى عليك بالثبات لا تتستلم لشروط اخنوش ان هو اراد الدخول بدون شروط فمرحبا به اما غير ذلك فاعلن عن حكومتك بدونه والشعب لن يخذلك.

مواطن غيور منذ 5 سنوات

المهم ان تتشكل الحكومة بالحد الادنى من الاحزاب .لان المواطن المغربي لم يعد يطيق تلك الاحزاب وخصوصا مثل الحركة والاحرار ووو.فالاحسن تفاديها قدر المستطاع